رائج

“لايتكوين”هل تنافس “بتكوين” العملة الرقمية الأشهر ؟

في السابع من أكتوبر عام 2011 تم إطلاق العملة الرقمية لاتكوين كأكبر برنامج مفتوح المصدر على منصة GitHub بواسطة تشارلي لي Charlie Lee الموظف السابق لجوجلGoogle، وكان ذلك بمثابة الكارثة بالنسبة لمستخدمي بيتكوين العملة الرقمية الأشهر .

كانت تلك كارثة لأن لايتكوين تعتمد على تقنية بلوك تشين ذاتها، بسرعة أكبر وعدد نهائي أكبر، بالإضافة لخوارزمية تشفير أقوى وواجهة أبسط للمستخدم، فما هو الفرق بينها وبين البتكوين العملة الرقمية الأشهر ؟

لايتكوين هي عملة رقمية مشفرة تعمل بنظام النظير للنظير peer-to-peer، وهي مشروع مفتوح المصدر open-source أي أنه يمكن لأي مطور الاطلاع على المصدر والتعديل عليه، ويتم استخدام هذا البرنامج لتنظيم إنتاج الوحدات الجديدة من عملة لايت كوين، بالإضافة إلى التأكد من صحة التحويلات التي تتم في نظام الدفع الإلكتروني وتشفيرها وحمايتها.

يعمل نظام لايتكوين باستقلالية تامة ولا يخضع لسلطة أي بنك مركزي كما يحدث في العملات التقليدية.

تشابه واختلاف

تتشابه العملتان في الكثير من النواحي، وكثير من المراقبين يصفون البيتكوين بأنها بمثابة الذهب في أسواق العملات الرقمية، لتكون لايتكوين بمثابة الفضة، وهو بالضبط ما ركز عليه المطورون عند بناء لايت كوين لتكون متلائمة مع بيتكوين، إلا أنه يوجد فروق أساسية بينهما:

  • توفر لايتكوين سرعة أكبر في تأكيد التعاملات، حيث أنها تقوم بمعالجة الكتلة الواحدة في بلوك تشين خلال دقيقتين ونصف، بينما تتطلب معالجة الكتلة الواحدة في بيتكوين عشر دقائق، الأمر الذي يتيح معالجة المعاملات والتحويلات والتحقق منها في وقت أقل، ولكنه أمر سلبي في بعض الحالات التي لا يتم فيها إجراء أي تحويلات، وينتج عن ذلك احتمال وجود كتل متكررة متشابهة.

  • تعمل لايتكوين بخوارزمية تشفير مختلفة أكثر تعقيدًا مما هو الحال في بيتكوين، ويؤدي ذلك إلى استهلاك أكبر في الذاكرة المستخدمة لإنشاء الكتل الجديدة.

  • تواصل لايتكوين إنشاء عملات جديدة لحين وصولها إلى 84 مليون لايتكوين، وهو ما يعادل أربعة أضعاف ما ستصل إليه بيتكوين وهو 21 مليون بيتكوين فقط.

    كم سعرها ؟

    يبلغ سعر كل وحدة من وحدات اللايتكوين حاليًا حوالي 120 دولارًا. وتبلغ قيمتها السوقية لها حاليًا أكثر من 7.5 مليار دولار، وفقًا لبيانات OnChainFX، إلا أن القيمة القصوى التي وصلت لها لايتكوين في نهاية عام 2017 ووصلت حينها إلى 375.29 دولارًا للعملة الواحدة.

    لتنخفض بعدها بالتدريج حتى وصلت إلى 23.9 دولارًا نهاية عام 2018، وتتابع لايت كوين ارتفاعها بثبات منذ مطلع عام 2019 وحتى اليوم، ولمعرفة سعر تداول هذه العملة في كل لحظة ما عليك سوى زيارة موقع eToro.

    سيكون عام 2019 مفصليًا بالنسبة للايتكوين ،سيتم خفض عدد العملات التي يتم تعدينها إلى النصف، مما سيؤدي إلى نقص في العرض وزيادة في الطلب وارتفاع ملحوظ في أسعار لايتكوين، وسيشهد عام 2020 انخفاض عدد عملات بيتكوين الجديدة المعدنة، الأمر الذي سيؤثر أيضًا على أسعار جميع العملات الرقمية.

    المصدر/ أراجيك

اترك رد

X
X