رائج
الإذاعة والتلفزيون
د. إيناس محمد أحمد مدير إدارة العلاقات العامة والمراسم بالإذاعة والتلفزيون

تعرف على أربع نساء يجلسن على أهم كراسي قيادة الإذاعة والتلفزيون

قادت التعديلات الإدارية التي أجراها مدير هيئة الإذاعة والتلفزيون إسماعيل عيساوي أربع نساء من العاملات بالهيئة إلى مقاعد قيادية متقدمة في مجالات مهمة.

ورغم أن التنقلات الداخلية الأخيرة قد أثارت الجدل بين مؤيد ورافض إلا أن البعض عدها بمثابة انتصار لحواء السودان بجلوسها على كراسي قيادية كان بعضها لسنوات حكراً على الرجال.

ووقف موقع (خرطوم ستار) على سيرة ومسيرة السيدات الأوائل في الإذاعة والتلفزيون باعتبار أن هذه هي المرة الأولى التي تتقلد فيها حواء مناصب بهذا العدد والأهمية منذ دمج الإذاعة والتلفزيون.

بدور عبد النور … هندسة صوت وصورة

أوصلت التعديلات المهندسة بدور عبد النور إلى كرسي مديرة الهندسة وتقانة المعلومات بالإذاعة والتلفزيون بعد مسيرة طويلة بدأت بتعيينها في التلفزيون عام 1989 بقسم الصوت.

بعدها عملت بدور بقسم الفيديو وتنقلت بين الإدارات المختلفة ولمع نجمها في العام 1995 بتأسيس إدارة الكمبيوتر التي قامت بحوسبة وبرمجة كل من الحسابات والمكتبة والحجز والتنسيق والمخازن.

وأسهمت بدور في تأسيس وتكوين قسم الجرافيك وجماليات الشاشة بالتلفزيون، وبعد 13 عاماً وفصل التلفزيون من الإذاعة انتقلت للأخيرة لتأسيس إدارة تقانة المعلومات.

ونجحت في مجال الأرشفة الإلكترونية بتحويل أكثر من 40 ألف ساعة من مخزون المكتبة الصوتية من شرائط إلى إلكترونية ثم تم تكليفها بإدارة النقل الخارجي لعامين.

وانتقلت مجدداً لإدارة تقانة المعلومات لتحديث مركز الأخبار بأجهزة ومعدات جديدة.

وبعد دمج الإذاعة والتلفزيون تم تعينيها مديراً لإدارة التقانة والمعلومات والإرشيف الرقمي للإذاعة والتلفزيون وقامت بتحديث ملموس لأجهزة الشبكة الصوتية من مخدمات بالإذاعة وزياده السعات التخزينية بالإذاعة والتلفزيون.

مديرة الهندسة وتقانة المعلومات بالإذاعة والتلفزيون بدور عبد النور

إيناس محمد أحمد … نجمة العلاقات العامة

ونالت الدكتورة إيناس محمد أحمد مقعد مدير إدارة العلاقات العامة والمراسم بالهيئة بعد مسيرة حافلة، حيث طرقت باب التلفزيون منذ نعومة أظافرها عبر برنامج جنة الأطفال وعرفت باسم (ماما إيناس).

وأصبحت اسماً إعلامياً لامعاً يضئ سماوات الإعلام وقدمت عشرات من برامج المنوعات منها أطفال على الهواء،صباحك يا بلد، صباح الخير، بيتنا، ومن القلب إلى القلب، زفة الوان، المجلة الثقافية،عزيزى المشاهد.

إلى جانب السهرات والفترات المفتوحة. وانضمت إلى قسم الأخبار والبرامج السياسية، واستضافت قيادات العمل السياسي من التشريعيين والدستوريين والتنفيذيين عبر برامجها،حزمة ضوء، أكثر من زاوية ،خطوط عريضة، المشهد، والعدل والقانون.

واستفادت إيناس من تخصصها في كلية القانون جامعة النيلين ثم دبلوم العلاقات الدولية من جامعة الخرطوم، ماجستير القانون حقوق الإنسان جامعة جوبا ودكتوراه القانون الدولي الاتفاقيات الدولية والإعلام المرئي الموجه، ودورات تدريبية في الأردن ودمشق والخرطوم آخرها حول حقوق الأطفال بمناطق النزاعات المسلحة في القانون الدولي.

د. إيناس محمد أحمد مدير إدارة العلاقات العامة والمراسم

د.سهام الخواض من الدوحة إلى هنا أم درمان

عادت الدكتورة سهام مصطفى الشيخ الخواض من الدوحة القطرية لتجلس في كرسي مدير إدارة التدريب وتنمية الموارد البشرية بالإذاعة والتلفزيون، لتقدم خبرتها للعاملين بالهيئة.

وهي من صاحبات القدرة العالية في العمل الإداري، حيث عملت لسنوات في إخراج أفضل البرامج والسهرات من استديو البروفسير علي شمو، بعد دراسة أكاديمية في كلية الموسيقى والدراما نالت معها الدكتوارة في العمل التلفزيوني.

وسبق أن أسهمت في تحقيق الاستقرار للهيئة في مجال التدريب، وكانت صاحبة فكرة أول مكتب تدريب تلفزيوني.

وعملت على محو الأمية لكل العمال في التلفزيون، وبناءاً عليها كان وزير الثقافة والإعلام آنذاك قد أصدر تعميم فصول محو الأمية في كل الجهات التابعة للإعلام.

ثم بعد ذلك عملت على محو الأمية الإلكترونية، ونالت أخيراً دورات تدريبية من خلال منابر شبكة الجزيرة القطرية، وشاركت في بطولة مسلسل (رسالة أخيرة) أول مسلسل سوداني يعرض بقناة قطرية في رمضان.

د. سهام مصطفى الشيخ الخواض مدير إدارة التدريب وتنمية الموارد البشرية

إيمان أحمد دفع الله إلى التسويق والإنتاج التجاري

وتخوض المذيعة إيمان أحمد دفع الله تجربة جديدة عبر إدارة الاستثمار بعد تكليفها مديراً لإدارة الإنتاج التجاري والتسويق بالتلفزيون القومي.

وتعتبر إيمان التي نشأت وتلقت تعليمها في حي أب روف بأم درمان من أبرز الوجوه والأصوات التي زينت الشاشة منذ وقت طويل.

وقد اكتشف موهبتها الدكتور بشير صالح عميد كلية الإعلام بجامعة أم درمان الإسلامية، ووجدت رعاية من د. عمر الجزلي لتقدم أبرز البرامج بالتلفزيون منها (من القلب إلى القلب) و(مشوار المساء) و( من الأرشيف) و(بيتنا) و(هنا السودان).

وظلت إيمان بشارة خير للممتحنين لشاهدة الأساس والثانوي حيث درجت على تقديم النتيجة لسنوات، وهي أيضا شاعرة لها كتابات شعرية وديوان باسم (عمر تاني) .

إيمان أحمد دفع الله مدير الإنتاج التجاري والتسويق بالتلفزيون القومي

المصدر: خرطوم ستار

اترك رد

X
X