رائج
رسمياً.. مشاركة السودان
ارشيفية لألعاب القوى المصدر: مونت كارلو

رسمياً.. مشاركة السودان في البطولة الأفريقية لكل الألعاب

من المقرر أن يشارك السودان في البطولة الأفريقية لكل الألعاب التي تستضيفها دولة المغرب في شهر أغسطس القادم .

وأطلع الوكيل المكلف بوزارة الشباب والرياضة محمد صالح وداعة، في لقائه مع نائب رئيس اللجنة الأولمبية عبدالرحمن السلاوي على الاستعدادات والتحضيرات .

وأكد الوكيل المكلف سعيه الجاد لاستكمال إجراءات الموافقة لإنجاح مشاركة السودان في هذا المحفل الأفريقي المهم، وأشار إلى أهمية المنافسات الدولية للفرق السودانية في اكتساب الخبرة والمهارات.

ومن جهته، قال السلاوي إن اللجنة حريصة على تأكيد حضور السودان ومشاركته في الفعاليات والبطولات الأفريقية لأهمية موقعه على خارطة العالم الأفريقي ولدوره الناشط وعلاقته المتميزة مع دول الجوار، خاصة وأن السودان يتبوأ العديد من المناصب القيادية في مؤسسات العمل الرياضي الخارجي .

وأضاف بأن السودان يُعتبر من الدول المحورية في القارة الأفريقية، ويعمل القائمون على أمر الرياضة بتطوير ألعاب القوى بشكل أكبر وذلك من أجل الحصول على الألقاب والميداليات مستقبلاً . 

والبطولات الأفريقية في ألعاب القوى هي البطولات القارية في ألعاب القوى التي ينظمها الاتحاد الأفريقي لألعاب القوى وتكون منتظمة كل سنتين .

وانطلقت أول نسخة من بطولة أفريقيا لألعاب القوى في العام 1979 والتي أُقيمت في داكار في دولة السنغال، و شارك فيها 251 منافساً من 24 دولة مختلفة .

وكانت نيجيريا قد تصدرت جدول الميداليات برصيد 24 ميدالية منها 8 ذهبية، تليها مباشرة في قوائم التتويج دولة الجزائر ب7 ميداليات ثم كينيا ب6 ميداليات .

ويعرف عن (ألعاب القوى) بأنها كلمة يونانية ومعناها «التسابق» وتضم مجموعة من الألعاب الرياضية، تنقسم بشكل أساسي إلى العدو والرمي والقفز .

والعاب القوى كانت موجودة من قبل الميلاد وتنقسم إلى الجري بمسافات متعدده وإلى مسابقات أخرى منها: رمي المطرقة، ورمي القرص،رمي الرمح، رمي الجلة، القفز بالزانة، الوثب الطويل، والوثب الثلاثي .

المصدر: الشروق

اترك رد

X
X