رائج
اقتصاديون يدعون لجهود
مجهودات سودانية لإعفاء الديون الخاريجة المصدر: سوريا

اقتصاديون يدعون لجهود أكبر من أجل إعفاء الديون الخاريجة

كشف خبراء اقتصايون في السودان بأن البلاد سوف تشهد تطوراً ملحوظاً عبر القنوات الاقتصادية المختلفة وذلك بعد أن يتم تشكيل الحكومة الجديدة التي سوف تعمل مباشرة على أعفاء ديون السودان الخارجية .

وقال الخبراء بأن مسألة إعفاء الديون الخارجية بالنسبة للبلاد تحتاج إلى الكثير من الجهد والعمل حتي تتم بالشكل المطلوب، الأمر الذي سوف ينعكس على تطور الاقتصاد السوداني في الفترة المقبلة .

وفي السياق أكد الخبير الإقتصادي د. عبد الله الرمادي بأن الإستقرار السياسي في السودان سوف ينعكس إيجابياً على الإقتصاد، مشيراً إلى أن العقبة التي تقف في طريق السودان لإعفاء ديونه الخارجية هي وجوده ضمن الدول الراعية للإرهاب .

ودعا الرمادي للسعى لرفع إسم السودان من قائمة الإرهاب عقب تشكيل الحكومة الإنتقالية، مبيناً أن ذلك سيكون مدخل لتهيئة الأجواء للمطالبة بإلغاء الديون وبعدها سينفتح الباب للمنظمات العالمية والبنوك الدولية للتعاملات المالية مع السودان .

من جانبه قال الخبير الإقتصادي د. محمد حسن عبد الرحيم إن 60% من الديون الخارجية تُعتبر فوائد، متوقعاً أن يكون هناك إعفاء بعد مباشرة الحكومة الجديدة لإعمالها خلال الفترة المقبلة .

وطالب محمد عبد الرحيم الجهات ذات الصلة بالإجتهاد والإسراع في رفع أسم السودان من قائمة الإرهاب ورفع العقوبات عنه حتى تستقر وتتعافي الاوضاع الإقتصادية بالبلاد .

وفي السياق كشفت وزارة الصناعة والتجارة عن تشكيل لجنة لمراجعة القوانين الصناعية والتجارية، برئاسة وكيل الوزارة وعضوية (15) آخرين .

وقال عبد الرحمن عجب وكيل الوزارة لـ(smc) إن من مهام اللجنة الاختصاص بحصر القوانين الخاصّة بالصناعة والتجارة والقوانين ذات الصلة ومواءمتها لمهام وإختصاصات الوزارة، بجانب تقديم مقترحات وتوصيات لإزالة التقاطعات القانونية القومية والولائية، مشيراً إلي أن اللجنة ستباشر مهامها خلال اليومين القادمين .

المصدر: المركز القومي للخدمات الصحفية

اترك رد

X
X