كأس العالم للسيدات .. كرة القدم ليست حكراً على الرجال

نشهد هذه الأيام خواتيم مبارايات كأس العالم للسيدات والتي تقام بفرنسا، بدأت هذا المنافسة منذ فترة ليست بالقليلة ولفتت الأنظار شيئاً فشيئاً، إلى أن أصبحت تحظى بمشاهدة واسعة من كافة أنحاء العالم وليست الدول المشاركة فقط

كأس العالم لكرة القدم للسيدات هي بطولة نسائية ينظمها الاتحاد الدولي لكرة القدم تقيمها كل 4 سنوات ويلعب فيها 24 منتخب نسائي ممثلين منتخبات بلادهم بعد تأهلهم في التصفيات المؤهلة.

البطولة كانت في الأصل من بنات أفكار رئيس الفيفا آنذاك جواو هافيلانج. واستضافت البطولة الأولى في الصين في عام 1991، مع اثني عشر فريقا ارسل لتمثيل بلدانهم.

في عام 1995 لكرة القدم سيدات عقدت في  السويد مع اثني عشر فريقا. أكثر من 660،000 متفرج حضروا لعام 1999 لكرة القدم للسيدات في  الولايات المتحدة، وما يقرب من مليار مشاهد من سبعين بلدا ضبطها في ستة عشر بلدا لمشاهدة التنافس على اللقب. والولايات المتحدة فازت بالبطولة ثلاث مراتوألمانيا قد فازت في البطولة مرتين، مرة واحدة، و النرويج. وحاملة اللقب هي  الولايات المتحدة.

في طبعة عام 1999، واحدة من اللحظات الأكثر شهرة في البطولة كان المدافع الأمريكية براندي Chastain انتصار الاحتفال بعد أن احرز هدف الفائز بكأس عقوبة النار ضد الصين.

انها اقلعت جيرسي ولوحوا لها انها على رأسها (كما يفعل الرجال بشكل متكرر)، تبين لها الجذع العضلي والرياضة الصدرية كما أنها احتفلت. في عام 1999 في نهائي روز بول في باسادينا بولاية كاليفورنيا كان لها حضور 90.185، وهو رقم قياسي عالمي للمرأة حدث رياضي.

في عامي 1999 و 2003 كأس العالم للسيدات والتي عقدت في كل من الولايات المتحدة، والصين في عام 2003 كان من المفترض أن تستضيف البطولة ولكن تم نقلها بسبب السارس. والتعويض، احتفظت الصين بحق التأهل الآلي لهذه البطولة عام 2003، كما الدولة المضيفة وكان اختياره تلقائيا لاستضافة 2007 بطولة كأس العالم للسيدات.

واستضافت ألمانيا عام 2011 لكرة القدم الكأس، وفقا لما قررته تصويت في أكتوبر 2007.

بطولة كأس العالم للسيدات 2019 هي النسخة الثامنة من كأس العالم للسيدات، وهي البطولة الدولية لكرة القدم التي تقام كل أربع سنوات وتنافس فيها المنتخبات الوطنية النسائية التابعة للرابطات الأعضاء في الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) بين 7 يونيو و7 يوليو 2019.

في مارس 2015، فازت فرنسا بالحق في استضافة الحدث؛ أول مرة تستضيف فيها البلاد البطولة، والمرة الثالثة من قبل دولة أوروبية، يتم لعب المباريات في تسع مدن في جميع أنحاء فرنسا.

تدخل الولايات المتحدة المنافسة كمدافعة عن اللقب، كما أنها أول كأس العالم للسيدات تستخدم نظام الحكم المساعد بالفيديو.

 

اترك رد

X
X