تحري رؤية هلال شوال

مجمع الفقه الإسلامي يتحرى رؤية هلال شوال

يلتئم مجلس مجمع الفقه الإسلامي، مساء الإثنين، الثالث من شهر يونيو، بقاعة الصداقة عقب أذان المغرب مباشرة، لتحري رؤية هلال شوال 1440 للعام الهجري.

وأهاب المجمع بجميع المسلمين تحري الهلال وإبلاغ أقرب محكمة لإثبات الشهادة في حالة رؤيته.

ويصادف يوم الإثنين الـ29 من شهر رمضان حيث يترقب الجميع انتهاء الشهر في حال رؤية هلال شهر شوال ، وفي حال التعذر يكمل الصائمون شهرهم 30 يوماً.

بدوره قال مركز الفلك الدولي ومقره في الإمارات، بأن الأربعاء 5 يونيو سيكون أول أيام عيد الفطر المبارك، بالدول الإسلامية والعربية، باعتماد رؤية الهلال، وذكر أن الاختلاف المحتمل سيحدث حال أكد شهود عيان رؤية الهلال يوم الإثنين.

وأوضح مدير مركز الفلك محمد عودة، أنه من المقرر “تحري رؤية هلال شوال، الإثنين 3 يونيو، وسيغيب القمر بعد غروب الشمس بثلاث دقائق في السعودية، وفي أبوظبي والكويت والبحرين، والعراق سيغيب القمر بعد دقيقتين من غروب الشمس”.

وأضاف “أما في سوريا والأردن، فسيغيب القمر بعد 4 دقائق، وفي صنعاء بعد 6 دقائق من غروب الشمس، وليبيا وتونس بعد 7 دقائق، كذلك في معظم الدول العربية والإسلامية”.

وتابع عودة، “وفقاً لما سبق وحسب الأجهزة المتاحة لرصد الأهلة، فإن رؤية هلال شهر شوال غير ممكنة، ومن ثم فإن الأصل أن يكون الأربعاء 5 يونيو هو أول أيام عيد الفطر المبارك باعتماد رؤية الهلال”.

أما الدول التي بدأت شهر رمضان الثلاثاء -ومنها بروناي وباكستان وبنغلاديش وإيران وسلطنة عُمان والمغرب- فسيتم تحري شهر شوال يوم الثلاثاء 4 يونيو ، وستكون رؤية الهلال ممكنة في ذلك اليوم منه، وعليه من المتوقع أن يكون يوم العيد في تلك الدول يوم الأربعاء 5 يونيو.

وذكر عودة أن بعض الفقهاء يرون أن غروب القمر بعد الشمس كاف لاعتماد رؤيته، حتى وإن لم ير بأحدث الأجهزة.

 

المصدر: سونا

اترك رد

X
X