رائج
المركزي يشرع في
بنك السودان المركزي المصدر: البوابة

المركزي يشرع في تعديلات على قوانينه بعد حادثة بنك الخرطوم

شرع بنك السودان المركزي في إجراء تعديلات على قانونه لضمان استقلاليته في المرحلة المقبلة، وذلك على خلفية الأحداث التي جرت بفرع الخرطوم الرئيس يوم الثلاثاء .

وأمنّ المركزي في اجتماع مساء الأربعاء (ضم محافظ بنك السودان المركزي بالعاملين) على ضرورة تعديل قانون البنك، وتشكيل لجنة بشأنه، كما تمّ التأمين على مزاولة فرع الخرطوم الرئيس أعماله اليوم ”الخميس”.

ونفذّ مئات من موظفي بنك السودان المركزي أمس الأربعاء وأمس الأول الثلاثاء وقفة احتجاجية مطالبين بتسليم السلطة لمدنيين، وذلك استجابة لدعوة أطلقها نداء الحرية والتغيير مؤخرًا لمزيد من الضغط على المجلس العسكري الانتقالي في البلاد .

ودخلت قطاعات مهنية سودانية مختلفة في إضراب عام عن العمل استمر ليومين، حيث شهدت الخرطوم ومدن أخرى، خلال الأيام القليلة الماضية، وقفات احتجاجية لعاملين بمؤسسات حكومية وشركات عامة وخاصة وبنوك وجامعات وقطاعات مهنية .

ويعتصم آلاف السودانيين منذ أبريل الماضي أمام مقر قيادة الجيش بالخرطوم، للضغط على المجلس العسكري لتسليم السلطة للقوى المدنية، في ظل مخاوف من التفاف الجيش على مطالب التغيير، كما حدث في دول أخرى .‎

وكانت قيادة الجيش قد عزلت في 11 أبريل الماضي عمر البشير من الرئاسة، بعد 30 عاماً في الحكم، تحت وطأة احتجاجات شعبية بدأت أواخر العام الماضي، تنديداً بتردي الأوضاع الاقتصادية .

وحتى اللحظة لم يتوصل المجلس العسكري و”قوى إعلان الحرية والتغيير”، قائدة الحراك الشعبي في السودان إلى اتفاق نهائي بشأن نسب التمثيل في أجهزة السلطة، خلال المرحلة الانتقالية .

المصدر: السوداني

اترك رد

X
X