رائج
الكشف عن تفاصيل
أول صورة لمكة بيعت مقابل ربع مليون دولار المصدر: ديلي ميل

الكشف عن تفاصيل بيع أقدم صورة ألتقطت لمكة

كشفت صحيفة الديلي ميل البريطانية عن بيع أول صورة ألتقطت لمكة المكرمة على الإطلاق، والتي تعود بحسب الصحيفة إلى العام 1888 في مزاد علني بدار  “سوثبى” للمزادات ببريطانيا .

ويُعتقد أن الصورة التي التقطها مُستشرق هولندي شهير تعود لعام 1888، ولم تُذكُر الديلي ميل وقت انعقاد المزاد أو المالك الجديد للصورة التي تعود للمستشرق كريستيان سنوك هرخرونيه، الموظف حينذاك في القنصلية الهولندية في مدينة جدة .

وفيما يتعلق ب الكشف عن تفاصيل المصور قالت الصحيفة إن هيرجونيز كان “أول باحث غربي يزور مكة المكرمة في ذلك الوقت”، وتظهر الصورة حجاجاً على الطريق المؤدى إلى المدينة المقدسة، وبعد عودته إلى هولندا، أشتهر في جميع أنحاء العالم باعتباره مستشرقاً بارزاً .

صورة الحجاج في الطريق إلى مكة المكرمةالمصدر: صحيفة الديلي ميل البريطانية

وكان سنوك هرخرونيه يمتلك خلفية أكاديمية في اللغة العربية والدراسات الإسلامية، وله مؤلفات عن مكة خلال عام ونصف قضاها في عمله بالقنصلية .

وقالت دار سوثبي للمزادات إنها تقدم “مجموعة من الكتب والصور الفوتوغرافية التي أتت مباشرة من عائلة سنوك هرخرونيه في شهر مايو، وتتميز بشكل خاص بأنها تنتمي إلى مجموعة المؤلف الخاصة” .

يُذكر أن كريستسان سنوك الكشف عن تفاصيل بيع كان باحثًا في ثقافة ولغات الشعوب الشرقية المختلفة، كما أنه عمل مستشاراً في شؤون الشعوب في الحكومة الإستعمارية في الهند الشرقية الهولندية (الآن دولة إندونيسيا)، و ولد في أوسترهاوت في عام 1857م .

المصدر: ديلي ميل

اترك رد

X
X