من هو أفضل
جكسا لاعب الهلال السابق المصدر سودانيز أونلاين

من هو أفضل لاعب في تاريخ الملاعب السودانية؟

دائماً ما يتبادر إلى أذهان محبي كرة القدم في السودان سؤال جوهري عن من هو أفضل لاعب كرة قدم في البلاد؟ ومن الصعب الحصول على إجابة رسمية و واضحة في ظل الكثير من اللاعبين المميزين الذين أنجبتهم الكرة السودانية .

وتتميز كرة القدم السودانية بالموهبة والأداء الجميل عبر تاريخها، ويُعتبر اللاعب السوداني من أغنى اللاعبين موهبة في القارة الأفريقية رغم النتائج المتواضعة لمنتخباتنا وأنديتنا، وهناك لاعبين أفذاذ مروا على الكرة السودانية خصوصاً في المقدمة الهجومية .

وهناك العديد من اللاعبين الموهوبين الذين كتبوا أسماؤهم بأحرف من ذهب على جدار الكرة الأفريقية والعربية ومن بين هؤلاء صديق منزول، نصر الدين عباس “جكسا”، برعي القانون، كمال عبدالوهاب، الفاضل سانتو، كسلا، بالإضافة إلى عزالدين الدحيش، والذي يُعتبر من أكثر اللاعبين الذين رسخوا في ذاكرة المشجع السوداني الذي لا يزال يخلق المقارنات بين هؤلاء الأفذاذ .

ومن بينهم صديق منزول الذي أشتهر باللعب بالقدم اليسرى وهو لاعب أنيق مبدع، بالإضافة إلى أنه صاحب مبادئ وولاء لا يتزحزح ويعتبر أنشودة حلوة في شفاه جماهير الهلال التي شاهدته في فترة الستينات فهو لاعب حريف وصاحب يسارية قوية، وهداف لا يخطي الشباك .

أما نصر الدين عباس جكسا الذي سجله الهلال من الربيع وهو اللاعب الذي أوقف انتصارات المريخ على الهلال في الثمانية المتواليات فهو هداف من طراز فريد ويجيد اللعب بالقدم اليسرى ويُعتبر من أفضل اللاعبين الذين مروا على القارة الأفريقية .

وهناك كمال عبد الوهاب الهداف المرعب وأشتهر بالمراوغة واحراز الأهداف بطرق مميزة،  وصنع الفارق لناديه المريخ إبان فترة لعبه حتي أن جماهير المريخ تعتبره من أعظم اللاعبين الذين مروا على تاريخ النادي الكبير .

وهناك عزالدين عثمان الدحيش الذي  تعاقد معه الهلال من نادي الشاطي الأمدرماني فهو لاعب طويل القامة يتمتع بالمهارة وإجادة اللعب بالقدمين والرأس وقد نال جائزة أفضل لاعب ناشئ في أفريقيا في ذلك الوقت .

وفي الفترة الأخيرة أنضم كل من فيصل العجب سيدو وهيثم مصطفى كرار لقائمة الأساطير الذين نجحوا في تقديم مستويات كبيرة لانديتهم المريخ والهلال حيث حقق الثنائي نجاحات كبيرة في الملاعب السودانية ولكن لم ينجحا في تتويج مسيرتهم الظافرة ببطولة أفريقية كبيرة .

ويبقى سؤال من هو أفضل لاعب سوداني؟ صعب الإجابة عنه لأن الكرة السودانية أنجبت العديد من اللاعبين المهرة والمميزين طوال العقود الماضية، ولا يمكن انصاف لاعب على حساب الأخر  .

المصدر: خرطوم ستار/ أحمد بريمة

اترك رد

X
X