رائج
جانب من معرض الراحل الزبير سمارة / خرطوم ستار

بورتسودان تبكي الفنان التشكيلي وشاعر الكورنيش الزبير سمارة

فجعت مدينة بورتسودان وولاية البحر الأحمر برحيل نجم المدينة الزبير سمارة الفنان التشكيلي المبدع وشاعر الحلمنتيش وأحد أشهر ظرفاء المدينة الساحلية.

وقد اشتهر سمارة خلال السنوات الأخيرة بوجوده الدائم الصباحي والمسائي في كورنيش البحر وظل محله الذي يبيع فيه التحف والهدايا مزاراً للسياح من داخل وخارج السودان.

وكان الزبير سمارة الذي عرف بالابتسامة والضحكة والبشاشة قد تحدث قبل فترة لموقع (خرطوم ستار) عن حبه لمهنته وقال إنه ولد ونشأ وترعرع في ديم كوريا.

وظل سمارة لسنوات طوال يعمل في بيع الأصداف البحرية للزبائن من السودانيين والأجانب، حيث يجمع الأصداف في فصل الصيف ويطوّع الخامات في شكل أسماك وبنايات عالية وسفن ضخمة ويزينها بالأصداف الصغيرة، ويبيع الشُعب المرجانية والودع والتي تتزين بها مفاتيح السيارة بمبالغ رمزية في متناول يد الجميع.

معرض الزبير سمارة على كورنيش بورتسودان

وظل معرض سمارة بالكورنيش الأكثر زيارة من الولاة والسفراء والوزراء ونجوم الرياضة والفن، ومن أبرز زبائنه من المشاهير الفنانين عبد القادر سالم ومحمود عبد العزيز (الحوت) ونادر خضر وعمر إحساس وله هدايا خاصة للفنانة ندي القلعة.

وعرف الزبير سمارة بأنه شاعر الولاية وكان يسعى بقصائده إلى معالجة قضايا الفقر وحث الشباب على الزواج، حيث اشتهر بعبارة رنانة يستقبل بها الضيوف فيقول للزائرين (قاعدين في القيف .. نستقبل الضيف .. مايجي في الصيف .. عشان ما يحتار يعمل كيف).

وقد وعدته رئاسة الجمهورية في سنوات ماضية بأن تتولى طباعة دواوينة الشعرية ولكنه رحل قبل أن يتم طباعتها وله من الدواوين (سودان السلام) و(حال الزمن) و(مجهول مصير) و(همم المدائن) و(ظروف الارتحال) و(سترة حال).

معرض سمارة على كورنيش بورتسودان

وقال المذيع بتلفزيون السودان وابن البحر الأحمر محمد جمال الدين لموقع (خرطوم ستار) إنه سبق واستضاف الراحل المقيم أكثر من مره بالتلفزيون القومي بعدد من البرامج منها (بلادي سلام) و(صباح الخير) ليتحدث عن تجربته المختلفة في الترويج للسياحة في السودان وأن الراحل عرف بالطيبة والعفوية والكرم.

وأطل الزبير سمارة في فترة العيد الماضي وقدم أشعاره في برنامج أفراح النيل بقناة الشروق الفضائية، وكان يرى أن بورتسودان هي سيدة المدائن التي تجلس على عرش من ذهب والماس وفوق رأسها تاج مرصع بالجواهر الثمينة.

 

المصدر: خرطوم ستار

اترك رد

X
X