رائج
الأندية السودانية بين
أرشيفية من لقاء سابق بين الهلال والمريخ المصدر: الإمارات اليوم

الأندية السودانية بين سندان ارتفاع الدولار ومطرقة تواضع المحترفين

تعاقدت أندية القمة السودانية الهلال والمريخ في السنوات الماضية مع عدد كبير من المحترفين الأجانب واغلبهم من القارة الأفريقية وأصبحت الأندية السودانية بين سندان ارتفاع الدولار ومطرقة تواضع المحترفين في ظل عجز هؤلاء المحترفين عن صنع الفارق وتشكيل إضافة حقيقية للكرة السودانية .

محترفي الفريقين المحصلة لا شيء:

خاض المريخ بطولاته الخارجية في السنوات الأخيرة بالمحترف اليوغندي الحارس جمال سالم، والمحترف النيجري مجيد سومانا، وعدد من المحترفين، لكن الفريق الأحمر تألق في البطولة العربية بمساهمة اللاعب الوطني، وشهدت هذه البطولة تألق محمد عبد الرحمن، الذى ظهر بشكل مبهر، وتوج هدافاً للبطولة برصيد ٧ أهداف وتحصل على جائزة مالية قدرها ٣٠ ألف دولار.

وكذلك فشل الهلال في التعاقد مع محترفين مميزين وما يزال في كشفه المحترف البرازيلي جيوفاني الذي فشل حتى الآن في وضع بصمة مع الفرقة الزرقاء .

ويضم كشف الهلال أيضا المحترف النيجيري  المدافع إيمانيول صاحب المستوى المتواضع والذي كان سبباً مباشراً في خروج الهلال من بطولة الكونفيدرالية، مما جعل مجلس إدارة نادي الهلال يقرر تجميد نشاطه الكروي مع الفريق عقب مباراة الإياب مع النجم الساحلي التونسي ويتواجد في كشف الهلال أيضا الحارس جمال سالم الذي ارتكب اخطاء عديدة أمام النجم وتسبب في ٣ ركلات جزاء .

 

مستوى متواضع:

ورغم المستوى المتواضع الذي ظهر به هؤلاء المحترفين إلا انهم يكلفون النادي آلاف الدولارات ويعتبر المحترف الكنغولي امبومبو صاحب أعلى راتب من بين محترفين الأزرق ولكن لم ينجح أيضا في قيادة الأزرق لتخطي عقبة النجم الساحلي التونسي .

ورغم ارتفاع سعر الدولار وندرته وما يسببه من إفلاس لخزائن الأندية، إلا أن هؤلاء المحترفين لم يشكلوا إضافة ولم يصعنوا أي فارق، لذلك يجب على الأندية الاعتماد على اللاعب المحلي في هذه الفترة الحرجة من أجل تقليل الصرف وتقليل الضغوطات على خزينة النادي .

وﻋﻠﻰ الأندية السودانية بين العديد من المحترفين أن تختار ﻋﺪﻡ ﺍﻟﺘﺴﺮﻉ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻌﺎﻗﺪ (ﻣﻦ ﻃﺮﻑ) بل ﻳﺠﺐ ﺍﻟﺘﺄﻧﻲ ﻭﺩﺭﺍﺳﺔ ﻛﻞ ﺻﻐﻴﺮﺓ ﻭﻛﺒﻴﺮة ﻋﻦ ﺍﻟﻼﻋﺐ ﻭﺍﻟﺒﻴﺌﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﻌﻴﺶ ﻓﻴﻬﺎ ومدى توافقه مع البيئة السودانية .

ﻓﺎﻟﻤﻮﻫﺒﺔ ﻟﻴﺴﺖ ﻛﺎﻓﻴﺔ ﻟﻜﻲ ﺗﻜﻮﻥ ﻫﻲ ﺍﻟﺪﺍﻓﻊ ﺍﻟﺮﺋﻴﺴﻲ ﻟﻠﺘﻌﺎﻗﺪ ﻣﻊ ﺍﻟﻼﻋﺒﻴﻦ ﺑﻞ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻬﻢ ﺟﺪﺍً ﺃﻥ ﻳﺘﻤﺘﻊ ﺍﻟﻼﻋﺐ ﺑﻔﻜﺮ ﺇﺣﺘﺮﺍﻓﻲ ﻋﺎﻟﻲ، كما أنه يجب ﻋﻠﻰ ﺃﻧﺪﻳﺘﻨﺎ ﻣﻄﺎﻟﺒﺔ ﻭﻛﻼﺀ ﺍﻟﻼﻋﺒﻴﻦ ﺑﺘﻘﺎﺭﻳﺮ ﻋﻦ ﺍﻟﻼﻋﺒﻴﻦ ﺍﻟﻤﺮﺷﺤﻴﻦ ﻳﺘﻢ ﻣﻦ ﺧﻼﻟﻬﺎ ﻗﺮﺍﺀﺓ ﺳﺠﻠﻪ ﺍﻹﻧﻀﺒﺎﻃﻲ ﻣﻊ ﺍﻷﻧﺪﻳﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻋﻤﻞ بها .

المصدر: خرطوم ستار: أحمد بريمة

اترك رد

X
X