رائج
الإفطار في شهر رمضان في السودان / مصدر الصورة: AboveWhispers

رمضان .. معاناة اليوم الأول لبعض النجوم

شهر رمضان شهر الخير والبركة، وله طقوس خاص في السودان يمارسها البعض منذ بدايته حتى نهايته، في الوقت الذي تطرأ فيه بعض المتغيرات على مجتمع الفنانين بإعتباره شهراً يقل فيه نشاطهم الفني، وقد تنحصر أغلب مشاركاتهم في الخيم الرمضانية “كخيمة الصحفيين” التي تقام سنوياً.

عدد من الفنانين تحدثوا لـ(خرطوم ستار) عن الكيفية التي يقضون من خلالها يومهم الرمضاني وعن إدمان البعض منهم على تناول المكيفات (شاي، قهوة، تدخين …) وكيفية التأقلم مع هذه التقلبات وخصوصاً اليوم الأول لرمضان.

معاناة بسبب القهوة

حول الموضوع ذكر الفنان وليد زاكي الدين بأنه يحرص على صلاة الفجر حاضراً، موضحاً أنه يعاني في اليوم الأول من عدم شراب القهوة بصورة كبيرة، والتي قال إنه يدمنها، كما قال وهو يضحك “يظهر علي التعب بعد صلاة العصر بشكل واضح” إلا أنه يحاول التغلب عليه بقراءة أجزاء من القرآن”.

وأضاف وليد “شهر رمضان بالنسبة لي شهر تأمل وقراءة القرآن الكريم، كما أحرص على الإفطارات الجماعية، فهو شهر تلاقٍ ومحبة تتاح لنا من خلاله الفرصة بلقاء من لم نلتقيهم طوال العام”.

الفنان وليد زاكي الدين / خرطوم ستار

جرسة أول يوم

أما الفنانة الشابة ملاذ غازي ذكرت بأنها “تتجرس” في اليوم الأول لرمضان حيث تشعر بالتعب والإرهاق وتحرص على عدم الخروج من المنزل.

وأكدت ملاذ أن يومها الأول يمر ما بين قراءة القرآن والنوم حتى الإفطار، فيما ذكرت أن بقية الأيام عادية بالنسبة لها حيث ذكرت “باقي الأيام لا يظهر علي التعب وأقوم بالمساعدة في المطبخ بشكل يومي”.

شهر للنوم وتلاوة القرآن

ذكر الفنان جمال فرفور أنه يقضي معظم اليوم في النوم وتلاوة القرآن باعتبار أنه شهر للتوبة والمغفرة، كما ذكر أن عدم شرب القهوة والشاي لايؤثر عليه بصورة كبيرة إلا أنه يحرص على تناولهما بعد الإفطار مباشرة.

الفنان جمال فرفور

مواصلة الأرحام

ذكر الفنان الشاب فضل أيوب “رمضان هو شهر للتوبة والمغفرة وتكثر فيه البركة وعمل الخير وتواصل الأرحام”.

وأضاف “أحرص دائماً في هذا الشهر على مواصلة الأهل والأصدقاء من خلال الإفطار معهم، ودعوتهم كذلك للإفطار بمنزلنا.

 مضيفاً وهو يضحك “لكن الحقيقة بفطر بره بيتنا أكتر” كما أشار إلى أنه يعاني كثيراً بسبب عدم التدخين خصوصاً في اليوم الأول.

المصدر: خرطوم ستار/ خالد كرو

اترك رد

X
X