رائج
مصدر الصورة / خرطوم ستار

موكب عموم النوبة يشعل ليالي القيادة بالإيقاعات الراقصة

قد يتعجب الداخل إلى ساحة الاعتصام بالقيادة العامة مساء أمس الإثنين من تجمهر مجموعة كبيرة من الناس في منتصف المدخل الغربي بشارع البلدية، لكن سرعان ما يدرك أن هنالك عرضاً راقصاً يقدم من فرقة شعبية تفاعل معه الجميع بشكل لافت.

عند اقترابك من هذا الجمع ترى مجموعة من الراقصين الذين اجتذبت ألبستهم وإيقاعاتهم الجميع ممن كانوا حضوراً في المكان أو المارة الذين يهمون بالخروج أو الدخول إلى هناك مثلنا .


تصفيق وتوثيق

لكن هذا ليس كل شيء فقد كان هذا عرضاً صغيراً فقط ، فعند دخولك إلى منطقة الاعتصام وعلى الجانب الأيسر من الشارع بالقرب من كلية الأشعة جامعة السودان نصبت خيمة كبيرة علقت على مدخلها يافطة كتب عليها “قوى جبال النوبة المدنية” .

هناك تجد الجمع الأكبر الذي كان يتابع باهتمام ما يحدث ، كما قام الكثيرين بالتوثيق عبر كاميرات هواتفهم النقالة ، عند اقترابك تشاهد العرض الأكبر والذي قام عدد كبير من الفنانين والراقصين بالمشاركة فيه ، كما شارك الحضور أيضاً بالرقص والتصفيق .

 

 

موكب معلن

شاركت قوى جبال النوبة المدنية في اعتصام القيادة العامة بموكب مجلس عموم النوبة لإيصال صوتهم ومشكلاتهم ، الموكب الذي عمل أيضاً على عكس تراث المنطقة بالفلكلور والإيقاعات التي تتميز بها منطقة جبال النوبة ، وقد كانت نافذة كبيرة أطل منها الحضور على تلك المنطقة الغنية والمنسية في آنً معاً .

يقيم أبناء الجبال مهرجاناً سنوياً في العاصمة الخرطوم ، وتحديداً بميدان الخرسانة بأمبدة في مدينة أمدرمان مهرجاناً ثقافياً سنوياً ،يحرصون من خلاله على إبقاء جذوة إبداعهم متقدة ، وهو الإبداع الذي لم تستطع الحرب بقسوتها وضراوتها إخماده ، ويتم خلال المهرجان إقامة مسابقة ملكة جمال جبال النوبة ، التي تقوم بعد ذلك بحمل رسائل مجتمعية والعمل على نشرها.

عبر الصفحة الرسمية للمهرجان وهي بعنوان “المهرجان الثقافي لتراث جبال النوبة ” تم الإعلان عن الموكب، الذي حرص القائمون على أمره على عرض تراثهم عبر المهرجان الثقافي لتراث جبال النوبة ، توثق هذه الصفحة لفعاليات المهرجان السنوي والفرق المشاركة،  الفنانين ،الرقصات،  الندوات وجميع الفقرات التي يحويها بالإضافة للأنشطة الثقافية الأخرى لأبناء جبال النوبة.

تقع جبال النوبة في ولاية جنوب كردفان وهي من أجمل المناطق وأغناها بالطبيعة الساحرة الخلابة والموارد المتعددة ، ولإنسان جبال النوبة رصيد كبير من الموروثات الثقافية المختلفة والمميزة، ومع أن هذه المناطق عانت لفترات طويلة من الحروبات والتهميش أيضاً إلا أن إنسانها.

 

المصدر : خرطوم ستار

اترك رد

X
X