رائج
مصدر الصورة /جريدة الشرق

نشيد العلم .. أربعة أبيات تلتقي عندها الأرواح والأفئدة

 لحظة سريان المقدمة الموسيقية للسلام الجمهوري في محيط القيادة العامة التي امتلأت على آخرها ،ردد الجميع بصوت واحد “نحن جند الله جند الوطن إن دعا داعي الفداء لم نخن ” وكانت هي اللحظة الوحيدة التي سمع فيها الجميع الصوت الذي ينبعث من مكبرات الصوت بوضوح .

فمنطقة القيادة العامة التي كانت ممتلئة على آخرها ، خصوصاً المنطقة التي تقع بالقرب من المسرح الذي أختاره تجمع المهنيين السودانيين كمنصة يطل ممثله من خلالها في المؤتمر الصحفي الذي دعا له قبل أيام واختار له السابعة مساء الأحد موعدا ً ، كانت تسود فيها حالة من الهرج والمرج فالازدحام واصواتا لحاضرين لم تكن تسمح لمن يقف على مسافة بعيدة من المسرح أن يسمع حديث من هم في المنصة وإن كان يراهم ، برغم وجود مكبرات الصوت في المكان لكن عند عزف السلام الجمهوري سادة حالة من الصمت بين الحاضرين الذين قاموا بإستخدام إضاءات هواتفهم المحمولة ورددوا النشيد في قوة ومهابة.



عند إنشاء قوة دفاع السودان في العام 1955 وهي نواة الجيش السودان ، شارك الشاعر أحمد محمد صالح بقصيدة “نحن جند الله ” في مسابقة ضمن قصائد أخرى تشيد بقوة دفاع السودان ، وفي العام 1956 عندما نال السودان استقلاله ، اختيرت أربعة أبيات من هذه القصيدة لتكون نشيد العلم أو السلام الجمهوري لجمهورية السودان الوليدة وقام بتلحينها أحمد مرجان  .

نحن جند الله جند الوطن
إن دعا داعي الفداء لم نخن
نتحدى الموت عند المحن
نشتري المجد بأغلى ثمن
هذه الأرض لنا فليعش سوداننا
علماً بين الأمم
يا بني السودان هذا رمزكم
يحمل العبء ويحمي أرضكم.

الشاعر أحمد محمد صالح /المصدر : صفحة قصة وطن على فيسبوك

اختيار أربعة أبيات فقط من القصيدة يعني أن هنالك المزيد من الأبيات التي لا يعرفها الناس ، لكن فيديو قام بنشره أحد الشباب واسمه مجتبى الصديق على موقع يوتيوب وتداوله النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي بشكل واسع ساهم في تعريف الناس على الجزء غير المعروف من هذا النشيد والذي تقول كلماته .

نحن أسود الغاب أبناء الحروب  لا نهاب الموت أو نخشى الخطوب
نحفظ السودان في هذي القلوب نفتديه من شمال أو جنوب
بالكفاح المر و العزم المتين وقلوب من حديد لا تلين
نهزم الشر ونجلي الغاصبين  كنسور الجو أو أسد العرين
ندفع الردى نصد من عدا
نرد من ظلم ونحمي العلم

الجدير بالذكر أن لحن السلام الجمهوري السوداني حاز على جائزة أفضل لحن للأناشيد الوطنية حسب الجمعية العالمية للموسيقى في العام 2004.

 

 المصدر/خرطوم ستار

اترك رد

X
X