رائج
الرئيس المعزول عمر حسن احمد البشير / مصدر الصورة : فرانس 24

تفاصيل ما تحتويه زنزانة البشير

داخل قسم الشرقيات في سجن كوبر تقع زنزانة الرئيس المعزول عمر حسن البشير ، ويعد القسم مخصصاً للسجناء السياسين، حيث اعتقل فيه الأمين العام السابق للمؤتمر الشعبي الراحل حسن عبدالله الترابي.

وسجن في ذات الغرفة في يوم من الأيام رئيس جهاز المخابرات في عهد البشير الفريق أول صلاح عبد الله قوش، الذي تم اعتقاله مجدداً عقب سقوط النظام.

وكشفت مصادر محلية أن زنزانة البشير ، تضم تلفزيونا ومكيفا للهواء يعمل بالماء، بالإضافة إلى سريرين ومقعدين.

ويعد البشير ، السجين الوحيد الذي يتمتع بهذه الميزات داخل زنزانته، في حين أن زنازين 17 مسؤولا سودانيا سابقا تم اعتقالهم مؤخرا، تفتقر للتكيف وأجهزة التلفاز.

وتحفظ الجيش على الرئيس المعزول في بيت الضيافة منذ 11 إبريل 2019، و تم تحويله  إلى سجن كوبر في 17 ابريل 2019، لتمنعه السلطات من استخدام الهاتف المحمول داخل زنزانته.

ويقع سجن كوبر في مدينة الخرطوم بحري، ويضم 14 قسما، من بينها قسم المدانين بأحكام إعدام، وآخر لأصحاب السوابق، وثالث لذوي الأحكام الطويلة والقصيرة، ورابع للمعتقلين السياسيين.

ويمتد السجن، الذي تم تشييده إبان الحكم البريطاني للسودان عام 1903، على مساحة 5 آلاف متر مربع تقريبا في حي كوبر، الذي أخذ اسمه من السجن.

وتعود تسمية السجن إلى أول قائم عليه عقب تشييده في أوائل القرن العشرين، وهو ضابط بريطاني يدعي “كوبر”، إلا أن كبار السن لا يزالون يطلقون عليه اسم “توبر”.

 

المصدر: سكاي نيوز

اترك رد

X
X