رائج
نجوم تحدثوا عن الثورة السودانية

الثورة السودانية … بعيون العالم

هتف الشعب السوداني منادياً بالحرية والعدالة، ومعبراً عن ثورته بأسلوب لفت أنظار العالم إليه، بين الغزل، وعبارات الإعجاب، بالسلمية التي اتخذتها الثورة السودانية ضد النظام السابق، حتى بلوغ منتهاها عند ساحة القيادة العامة بالخرطوم في السادس من إبريل 2019.

منذ أن بدأت ثورة الشباب السوداني في التاسع عشر من ديسمبر 2018، ظل عدد من نجوم الفن والإعلام في العالم والبلاد العربية، متابعين وداعمين لها ، ومغردين عبر حساباتهم في مواقع التواصل الاجتماعي منشدين بالهتافات السودانية.

بين الجزائر والسودان

بين الثورة السودانية ورفيقتها في موطنها الجزائر، وجهت الروائية الجزائرية أحلام مستغانمي معظم كتاباتها، وظلت في حالة كتابة دائمة عنها، وفي تغريدة لها عند السابع من إبريل دونت تغريدتها متناولة الانقطاع المتكرر للكهرباء في السودان.

وقالت : ” فالتنقطع الكهرباء في السودان، ورب الكعبة ما نحمله لكم في قلوبنا من وهج المحبة يكفي لإضاءة قارة، يا شعب السودان الطيب، النبيل أنتم في قلوب العرب والجزائريين”.

شعب السودان .. يا ملهم

أثارت وقفة الحداد على أرواح ضحايا محطة مصر، و التي قام بها مجموعة من الشباب السودانيين، إعجاب الممثل المصري الشهير عمرو واكد، وكتب ساعتها قائلاً: (ياشعب السودان ياملهم وأصيل نحبكم ونشكركم).

وظل واكد في حالة متابعة لكل ما يحدث في السودان، ومغرداً بشكل ثابت عن الثورة السودانية، وحاله حال الكثيريين من النجوم والكتاب في العالم العربي، الذين يربطون بين الثورتين السودانية والجزائرية، قال واكد عبر تغريدة له على حسابه في تويتر: “اللهم أنصر شعب السودان الصامد.. اللهم انصر شعب الجزائر، اللهم أفيق شعب مصر”.

أغلى المتابعين

وأقرت المطربة الإماراتية بلقيس فتحي عبر تغريدة لها في تويتر بأن محبتها للسودان دفعها لكسر حاجز الصمت، متفاعلة مع الأحداث التي مر بها السودان منذ بداية الاحتجاجات في ديسمبر من العام 2018م.

وعبرت بلقيس عن تعاطفها الكبير مع الشعب السوداني الذي وصفته بالطيب والمسالم.

وقالت : “أحاول قدر الإمكان أن أنأى بنفسي عن التدخل في أي شؤون خارجية لا تخصني ولكن صدقت والشهادة لله أعز وأغلى متابعين على قلبي هم اخوتي في السودان شعب طيب ومسالم وغلبان أرجو من مسؤوليهم النظر في شؤون شبابهم وأبنائهم لأن المستقبل بيدهم”.

عظمة الشعب

متابعة لصيقة للأحداث في السودان يوليها الخبير بالقانون الدولي و الأكاديمي الدكتور محمود رفعت، وعبر عن إعجابه بالقيم التي وصفها بالعظيمة، في استمرار الاعتصام بالقيادة العامة.

وغرد قائلاً: “لم تسجل جريمة واحدة بين كل هذه الحشود، دليل دامغ على عظمة شعب السودان مثل شعب الجزائر الذي ينقصه خطوة الإضراب الشامل لإجبار عسكره على الرحيل”.

وفضل رفعت أن يختتم تغريدته تلك بـ(هاشتاق تسقط تالت)، في إشارة للهتاف الذي كان ينادي بها المعتصمون في ساحة القيادة”.

كيف تستيقظ في السودان

وفضلت الكاتبة الصحفية المقيمة في واشنطن جويس كرم، البحث عن تفاصيل الترفيه وشكل الحياة في ساحة القيادة العامة بالخرطوم.

وعلقت جويس على فيديو للمعتصمين بعد سبعة أيام من سقوط نظام البشير، وغردت قائلة: “كيف تستيقظ في السودان.. بالطبول، والهتافات والاحتجاج ، وتستمر الاحتجاجات“.

 

المصدر: خرطوم ستار

اترك رد

X
X