رائج
جانب من اعتصام المحتجين أمام القيادة العامة للقوات المسلحة / مصدر الصورة: The Economist

نجوم الموسيقى والغناء في السودان .. الفن في خدمة الثورة

شكل عدد من نجوم الموسيقى والغناء في السودان منذ 30 يونيو 1989 حضوراً كبيراً في الساحة السياسية بين فنان مؤيد ومشجع وبين فنان رافض ومقاوم وثائر.

أغنيات في شارع القيادة

ومنذ اندلاع الاحتجاجات والتظاهرات الشبابية في 19 ديسمبر 2018 وتحولها إلى شارع القيادة العامة لقوات الشعب المسلحة في 6 أبريل 2019م

رصد موقع (خرطوم ستار) عدد من الفنانين والفنانات في الصف الأمامي يحملون أعلام السودان ويرددون شعارات المحتجين متمثلة في (تسقط بس) و(حرية وسلام وعدالة والثورة خيار الشعب) و(سلمية سلمية).

وقد شهدت الأيام الماضية مشاركة عدد من نجوم الموسيقى من الفنانين بأغنيات وطنية باعتصام القيادة منهم عاصم البنا الذي حملته الجماهير على الأعناق، وهدى عربي وإنصاف فتحي.

الفنان عاصم البنا رفقة أحد المحتجين داخل ميدان الاعتصام

وقد نشرت صورة تشير لمشاركة الأمين العام لاتحاد الفنانين سيف الجامعة، وجاء للاعتصام أيضا طه سليمان الذي استقبل بالتصفيق رغم ما وجده من اعتراض ومنع لحفلة كان سيقيمها بالهند.

وفرح الشباب أيضا بحضور محمد بشير الدولي وطلال الساتة ونجم الكورال هاني عابدين وعماد أحمد الطيب وعماد الصبابي ومدثر تبيدي العازف عوض أحمودي وغيرهم.

الفنانة حنان بلوبلو و ابنها محمد بشير الدولي داخل اعتصام القيادة العامة لقوات الشعب المسلحة

ميلاد نانسي عجاج

واحتفى معتصمون بالقيادة بالفنانة نانسي عجاج التي شاركتهم التظاهر بأغنية جديدة جاءت بعنوان (ميلاد) من كلمات الشاعر فيصل عبد الحليم وألحانها، أكدت من خلالها احتجاجها على وقوع ضحايا من الأبرياء.

الفنانة نانسي عجاج وسط المحتجين أمام القيادة العامة للقوات المسلحة

استقالة فنية واحتجاب رمضاني

وقد نال الفنان محمد حسن حاج الخضر قصب السبق وكان أول فنان يقدم استقالته من اتحاد المهن الموسيقية منذ الشرارة الأولى، وقال في تصريحات لموقع (خرطوم ستار) إن استقالته جاءت بغية الانحياز للشعب.

وأبان حاج خضر بأن المكتب للتنفيذي للاتحاد لم يصدر بياناً يدعو خلاله لوقف الاعتداء على المتظاهرين.

وقد أعلن عدد من الفنانين أيضاً محاربتهم للبرامج الرمضانية في الفضائيات تضامناً مع الذين استشهدوا خلال الأحداث الأخيرة.

حيث تم الإعلان عن إيقاف انتاج برنامج (فن زمان) الذي تقدمه سلمى سيد، وكان أبرز من يقود الحراك الرافض من المطربين بالبرنامج الفنان أبوبكر سيد أحمد.

وكذلك قاطع عدد من الفنانين برنامج أغاني وأغاني بقناة النيل الأزرق وأعلن الفنان الموصلي عدم مشاركته في برنامج المايسترو الذي كان من المفترض أن يبث بقناة سودانية 24.

المذيعة سلمى سيد

أفراح عصام: مابنخاف

وأعلنت الفنانة أفراح عصام انضمامها للثورة من خلال فيديو غنائي جديد دشنت من خلاله أغنية جديدة بعنوان (الثورة) من كلمات هيثم كابو وألحان وائل أحمد.

وتقول في الأغنية (الدرس أبلغ من هتاف والحصة كانت ما بنخاف والقبض ما آخر المطاف والما سمع الليلة شاف).

الفنانة أفراح عصام

 أغاني من فرنسا وألمانيا وكندا

الفنانة السودانية المقيمة بفرنسا هند الطاهر دشنت أغنية جديدة بعنوان (سوداني والثورة عنواني) في مجاراة لأغنية (سوداني الجوه وجداني بريدو) من كلمات د.محمد الكارب.

وانتشرت الأغنية على موقع يوتيوب في شكل كليب تظهر خلاله فيديوهات لشباب كانت لهم مشاركة كبيرة في الاحتجاجات الأخيرة.

وقالت هند في تصريحات لموقع (خرطوم ستار) إن كلمات الأغنية تقول: (من عطبرة الحرة ولي بربر الثورة الدامر الغرة تهتف جبل مرة) و(من مدني لي بارا وللثورة مسدارا) و(من ثغرنا الباسل والساهل الماهل الساحق الماحق غضب البلد لاحق) (من بري لي كوبر ديسمبر أكتوبر).

ومن الذين التحقوا بركب نجوم الموسيقى أيضاً، الفنان المقيم بألمانيا الدكتور إبراهيم عبد الحليم بأغنيات جديدة.

وكان الفنان شريف الفحيل قد أقام حفلات بأمريكا وكندا من باب الدعم والمساندة.

وشارك بكلمات غنائية كتبت في لندن والبحرين الشاعر البروفسير المعز عمر بخيت ورددها عدد من الفنانين.

الفنانة هند الطاهر

ميادة قمر الدين: مسافة واحدة

وكانت الفنانة ميادة قمر الدين أول من انتقدت خطاب الرئيس السابق عمر البشير، بقوله أنه سيقف على مسافة واحدة من جميع القوي السياسية.

وقالت ميادة متسائلة: “إذا قدمت استقالتي من مجلس المهن الموسيقية ح أكون ما فنانة ؟! وأضافت: “لو رفدت العازفين تاني ما بعزفوا ولا كيف” ؟! ووجدت ميادة تفاعلاً كبيراً من جمهورها.

الفنانة ميادة قمر الدين

جمال فرفور يأتي متأخراً

وطاف بالأسافير منسوب للفنان جمال فرفور يشير من خلاله إلى انحيازه للشعب ، وانقسم الشباب حوله فمنهم من رحب به رغم أنه جاء متأخراً ومنهم من رفض مشاركته كما تم من قبل رفضها في مهرجان رياضي في قطر.

المصدر: خرطوم ستار

اترك رد

X
X