رائج
الفنان شرحبيل أحمد ملك موسيقى الجاز في السودان / مصدر الصورة: Daniel Pearl Music Days

ملوك الجيتار في السودان .. زوج وزوجته، أب وابنته وشقيق وشقيقه

آلة الجيتار أو (القِيثَارَة) الوترية تعتبر أقدم الآلات التي عرفها الإنسان، وذكرت في التاريخ الفارسي والرومي ووصلت أوروبا في القرن العاشر ومنحها أنطونيو دو توراس شكلها الحالي.

وهي آلة بسيطة من السهل تعلمها، ولأهمية الجيتار ظلت مجلة رولينغ ستون، تصدر سنوياً قائمة تضم أفضل 100 من عازفي الجيتار عبر كل العصور في (الجاز، بلوز، روك، بوب، كلاسيك).

(خرطوم ستار) رصد مجموعة من الفنانين والموسيقيين السودانيين من أصحاب الأنامل الذهبية نالوا شهرة واسعة بالعزف على الجيتار الذي صار أهم الة شرقية قادمة من الثقافة الغربية.

شرحبيل وزكية…خطوة خطوة

في مقدمة نجوم الجيتار الفنان شرحبيل أحمد ملك موسيقى الجاز والشاعر والموزع والملحن ومؤلف قصص الأطفال وهو يعد أول زوج في العالم يعزف الجيتار مع أبناءه وزوجته زكية أبو القاسم وهي أول امرأة سودانية عازفة محترفة له.

الفنان شرحبيل أحمد رفقة زوجته زكية أبو القاسم / مصدر الصورة: الشرق الأوسط

ليزا تعيش في جلباب والدها

ومن المفارقات الغريبة أن عازف الجيتار شاكر عبد الرحيم عزف خلف الفنان محمد وردي وأبو دواؤود وغيرهم ، وعزف لاحقاً مع ابنته ليزا التي ورثت عنه عزف الجيتار وصار ناقلاُ للفن النوبي والأفريقي لأمريكا وأوروبا عبر إيقاعات التم تم أو الفرنقبية .

شاكر عبدالرحيم ومهدية محمد الحسن

سبت فانداس عزف بالأسنان

وقد برع في عزف الجيتار بالسودان الموسيقار سبت فانداس ابن مدينة مريدي بغرب الإستوائية، لدرجة العزف عليه بالأسنان والأرجل.

وقد بدأ العزف في العام 1972 كهواية في فرقة الأصباع الذهبية على يد البريطاني ديفيد غروب.

وعزف لاحقاً مع فرقة جاز الديوم وفرقة المدرعات وسلاح الموسيقى وفرقة الزاندي بالسجانة.

وأسس أول مدرسة لتعليم الجيتار بالسودان وعزف مع الفنانين الجابري والخالدي وزيدان إبراهيم.

صلاح خليل وجيل البطولات

ويعد الموسيقار المخضرم صلاح خليل من أكثر نجوم الجيتار مرافقة للفنان محمد وردي، وأشتُهِرَ بالعزف المنفرد لأغنيات وردي على رأسها (جميلة ومستحيلة) وقد شغله العمل الإداري بمجلس المهن الموسيقية.

الفاتح حسين مروض الدب الروسي

ويعزف الجيتار أيضا الدكتور الفاتح حسين، أحد أعمدة الموسيقي السودانية، ابن مدينة مدني الذي الذي نال دراسته بالخرطوم وتلقى دراسات عليا الماجستير والدكتوراة بأكاديمية روسيا للموسيقى.

واشتهر هناك كأفضل عازف جيتار أفريقي في بلاد الصقيع، وعاد للخرطوم حيث أنشا مركزاً لتعليم الأطفال فنون الموسيقى بالخرطوم.

مركز الفاتح حسين لتعيم الموسيقى / مصدر الصورة: مكتبة الأغنية السودانية

بيرم الطفل المعجزة

وقد لفت الأنظار قبل سنوات الطفل الصغير أحمد بيرم، وهو يعزف على آلة الجيتار في حفل أحيته فرقة (أصوات المدينة) بمناسبة اليوم العالمي للشباب في مركز الجنيد الثقافي.

والطفل هو الشقيق الأصغر لعضو الفرقة الموسيقار محمد بيرم، الذي رعى موهبة شقيقه ليكون أصغر عازف جيتار سوداني في فرقة

موسيقية.

بوب مارلي السوداني

ومن أشهر الشباب في عزف القيثارة الفنان محمد علي الذي تأثر ببوب مارلي وتحول من الراب إلى موسيقى الريغي ودرس بالأمارات والسودان.

وأسس محمد علي فرقة موسيقية بعنوان الجذور السودانية يقدم من خلالها أغانيه الخاصة وأغاني بوب مارلي، كما أسس معها مقهى الجاز بالخرطوم.

فرقة الجذور السودانية

محمد بشير والرحيل المر

فجع الوسط الفني قبل سنوات برحيل الموسيقار محمد بشير بعد علة لم تمهله طويلاً، ويعد من أمهر عازفي الجيتار في السودان حيث عمل مع عدد من المطربين المعروفين أمثال الراحل محمود عبد العزيز وعصام محمد نور وجمال فرفور.

لعنة عالمية

مع كل هذا يقال إن الجيتار يحمل لعنة تصيب أصحابه فهو يعطي لصاحبه الكثير من الأشياء التي يرغب بها أي شخص في العالم، كحب الفتيات وتهافتهن عليه، الشهرة، والمال.

ومع ذلك يسلبهم حياتهم، حيث توفي عازف الجيتار العالمي جيمي هيندريك في سنة 27 عاما، بعد شهرة منقطعة النظير، ورحل الموسيقار والممثل عمر خورشيد في سن 36، بعد عزف ماهر مع كوكب الشرق أم كلثوم، وعبد الحليم حافظ.

 

المصدر: خرطوم ستار

اترك رد

X
X