رائج
لأول مرة السينما السودانية
شعار المهرجان المصدر أهرام أونلاين

لأول مرة السينما السودانية بمهرجان إسطنبول

من المُقرر أن ينطلق مهرجان إسطنبول السينمائي في دورته الثامنة والثلاثون بعد غداً الجمعة، وتستمر فعالياته حتى السادس عشر من أبريل، وسوف يشارك السودان في المهرجان بفيلم ( الحديث عن الأشجار).وهي المرة الأولى التي يشارك فيها فلم سوداني في مهرجان إسطنبول السينمائي، كما أن المشاركة السودانية تعتبر هي المشاركة العربية الوحيدة في المهرجان .

ويأمل صناع الفيلم السوداني ” حديث عن الأشجار ” في الحصول علي زهرة التوليب الذهبية، وهي الجائزة الكبرى التي يتنافس عليها 12 فيلماً من دول: الولايات المتحدة الأمريكية، بريطانيا، السويد، بجانب روسيا، أيران، والأرجنيتين، وعملين من البلد المضيف تركيا .

شعار فلم الحديث عن الأشجار المصدر: مونتي كارلو

وسوف يكون هناك فرصة لزائري المهرجان لمشاهدة 186 فيلماً منها 175 عملاً روائياً يُمثل 40 دولة مختلفة موزعة على 19 قسماً .

وسوف يكون ( أمير المسرح الفرنسي) ألكسيس ميكاليك “كما يطلق عليه” هو الحدث الرئيسي لأفتتاح المهرجان بفيلمه “إدموند” الذي دارت أحداثه في العاصمة الفرنسية باريس نهاية القرن التاسع عشر، وهو فيلم تم إنتاجه حديثاً من قبل المخرج الشاب، وعُرف عن أليكسس بأنه متعدد المواهب، فهو مسرحي و ممثل وكاتب .

يُذكر أن الفيلم السوداني “حديث عن الأشجار” للمخرج السوداني صهيب قسم الباري، كان قد فاز بجائزة أفضل فيلم تسجيلي في مهرجان برلين السينمائي في دورته الـ69 للعام 2019 ضمن قسم البانوراما والفيلم الوثائقي .

وهو من إنتاج فرنسا، السودان، ألمانيا، تشاد، وقد لفت الأنظار بشدة عقب عرضه حتى استحق عدة دقائق من التصفيق بعد عرضه .

 

المصدر: الأهرام

اترك رد

X
X