رائج
أطفال داون في مركز
أطفال داون في مركز راشد دياب ( الإعاقة لا تمنع الإبداع ) المصدر مجلة سنابل الأمل

أطفال داون في مركز راشد دياب ( الإعاقة لا تمنع الإبداع )

بعد توقف دام لأكثر من ثلاثة أشهر استأنف مركز (راشد دياب) نشاطه الثقافي والتوعوي، حيث أحتفل بمقره بضاحية الجريف غرب (بمتلازمة داون) الذي يصادف ال21 من مارس من كل عام.وصاحب الاحتفال مجموعة من الفقرات قدمها أطفال مركز الفاروق، من بينها اسكتشات مسرحية ودرامية وغناء.

وتحدث في المنتدn اختصاصي علم النفس “محمد إبراهيم” عن كيفية التعامل مع الأطفال ذوي الإعاقة الفكرية، وقال إن الأسرة تمر بصدمة نفسية كبيرة حال أكتشاف هذا المرض لدى طفلها.

وأشار إلى أن هناك خمس مراحل تمر بها الأسرة التي يوجد بها طفل مصاب (بمتلازمة داون) وهي مرحلة الإنكار، والثانية هي مرحلة الحزن أما الثالثة فهي مرحلة الغضب، فيما تأتي المرحلة الرابعة والخامسة وهي وهما تنويم الذات والخوف.

وتطرقت البروفيسور (رقية الطيب) إلى جانب حديثها عن دمج الأطفال ذوي الإعاقة الفكرية في المدارس والأوساط المجتمعية، وقالت أنه من المؤسف أنه لم يكن هناك دمج كامل لهذه الشريحة.  

يُذكر أن منظمة الصحة العالمية تتبع منهج التأهيل المبني على المجتمع بشكل عام فيما يتعلق بالإهتمام بالأطفال الذين يعانون من هذا المرض.

وفي الختام، خرج المتحدثون بمجموعة من التوصيات كان أهمها دمج الأطفال ذوي الإعاقة الفكرية والذهنية في المدارس والأوساط الاجتماعية، إضافة إلى إلتزام جميع الدول والحكومات بالأهتمام بهذه الشريحة وتقديم الرعاية الكاملة لها .

المصدر: آخر لحظة

اترك رد

X
X