رائج
العملة الجديدة فئة المائة جنيه / مصدر الصورة: تاق برس

وصول مبالغ كبيرة لفئة المائة جنيه لحل أزمة السيولة بالصرافات

وصلت إلى البلاد شحنة نقود جديدة تبلغ قيمتها مليار و 200 مليون جنيه من فئة العملة الورقية مائة جنيه، والتي تمت طباعتها بالخارج، وجاءت عبر طائرة شحن تابعة للخطوط الجوية الأماراتية.

وذكر المركز الصحفي للخدمات الصحفية (smc) أن شحنة أخرى في طريقها للبلاد تبلغ 2 مليار و 500 مليون جينه، تصل لاحقاً عبر مطار الخرطوم عقب الانتهاء من طباعتها.

وأوضحت (smc) حسب مصادر حكومية مطلعة بأن هذه الشحنات من شأنها الإسهام في توفير السيولة النقدية بالصرافات والبنوك من أجل تلبية احتياجات المواطنين.

وطرح البنك المركزي في وقت سابق عملات نقدية جديدة فئة (100 و200 و500 جنيه) في خطوة لإنهاء حل أزمة السيولة بصورة نهائية مع نهاية شهر أبريل القادم.

وكان ﻣﺤﺎﻓﻆ ﺍﻟﺒﻨﻚ ﺍﻟﻤﺮﻛﺰﻱ ﺣﺴﻴﻦ ﺟﻨﻘﻮﻝ قد أعلن ، ﻋﻦ ﻗﺮﺍﺭ ﻣﺮﺗﻘﺐ ﺧﻼﻝ ﺍﻟﻔﺘﺮﺓ ﺍﻟﻤﻘﺒﻠﺔ ﺑﺴﺤﺐ ﻓﺌﺔ ﺍﻟﺨﻤﺴﻴﻦ ﺟﻨﻴﻬﺎ ﺍﻟﻘﺪﻳﻤﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﺪﺍﻭﻝ، من أجل حل أزمة السيولة، مشيرا ﺇﻟﻰ أن ﻗﺮﺍﺭ ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ ﺍﻟﻤﺮﺗﻘﺐ ﺍﻟﺨﺎﺹ ﺑﺴﺤﺐ ﻓﺌﺔ ﺍﻟﺨﻤﺴﻴﻦ ﺟﻨﻴﻬﺎً ﺍﻟﻘﺪﻳﻤﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﺪﺍﻭﻝ هو أحد الإجراءات التي تتخذها الحكومة لحل الأزمات الراهنة في البلاد.

ويشهد السودان صعوبات اقتصادية متزايدة مع بلوغ نسبة التضخم نحو 70% وتراجع سعر الجنيه السوداني مقابل الدولار الأمريكي وسائر العملات الأجنبية.

ويبلغ سعر الدولار رسميا 47.5 جنيه، لكنه يبلغ في السوق الموازية قرابة 70 جنيه سوداني، كما يعاني 46% من سكان السودان من الفقر، وفقا لتقرير أصدرته الأمم المتحدة سنة 2016.

 

المصدر: smc

اترك رد

X
X