رائج
إعلان لوجبة الإندومي / مصدر الصورة: Ricebowl Asia

أزمة داخل وزارة الصحة بسبب ( الإندومي )

نفت وزارة الصحة بولاية الخرطوم  الأنباء التي تداولتها بعض وسائل الإعلام حول خطورة تناول وجبة الإندومي الشهيرة وقالت الوزارة في تعميم صحفي اليوم الثلاثاء إن تحذيرات خبيرة التغذية في الوزارة حول الإفراط في تناول الإندومي يعتبر رأي شخصي.

وأوضحت الوزارة خلال التعميم، أن تصريحات الخبيرة لا تمثل الوزارة إطلاقاً وإنما هي بمثابة الرأي الشخصي.

وكانت نائبة رئيس قسم التغذية بوزارة الصحة في الولاية، سوسن محمد الحسن، قد حذرت من خطورة الإفراط في تناول الإندومي.

وكشفت بأنها تعمل على إضرار الجهاز العصبي باتلاف خلايا الدماغ وضعف الذاكرة وضعف القدرة على  التركيز، بجانب بعض أمراض الأعصاب منها “الزهايمر ومرض الرعاش”، والإصابة بمرض السرطان.

وقالت الخبيرة إن وجبة الإندومي كونها سهلة التحضير للكثيرين وأصبحت من الوجبات الأكثر تناولاً وسط الشباب وتحتوي على نسبة عالية من الدهون والسعرات الحرارية والصوديوم.

وأضافت” الأندومي تحوي نسبة عالية من الألوان الصناعية والمواد الحافظة ما يسهم في تأثيراتها السلبية على الصحة وأهم أضرارها أنها تعمل على الزيادة في الوزن بسبب ما تحتويه من الدهون”.

وقالت سوسن يتبين هذا في أن الحصة الواحدة من الأندومي تحتوي على “70 غرام” وتمد الجسم بـ”350″ سعر حراري من بينها “139” سعر حراري دهون وتعمل على إضرار الجهاز العصبي باتلاف خلايا الدماغ وضعف الذاكرة وضعف القدرة على  التركيز.

وتابعت” ترتبط أيضاً ببعض أمراض الأعصاب منها الزهايمر ومرض الرعاش، بالإضافة إلى الإصابة بأمراض كثيرة منها الإصابة بمرض السرطان”.

 

المصدر: باج نيوز

اترك رد

X
X