رائج
بدء عروض سينما قاعة الصداقة خلال أسبوعبن
ترتيبات لعودة سينما قاعة الصداقة المصدر: نيوز عرب

بدء عروض سينما قاعة الصداقة خلال أسبوعين

أكد نائب رئيس اتحاد السينمائيين السودانيين عبد الرحمن محمد عبد الرحمن أن سينما قاعة الصداقة حُدد فيها موعداً لبداية عرض الأفلام خلال الأسبوعين القادمين .

ولفت عبد الرحمن إلى أن النفرة أستمرت لعامين لإعادة دور السينما المتوقفة، والفن السابع، بما فيها بعض الدور الولائية، مبدياً تحسره على حل مؤسسة الدولة للسينما .

وشدد على ضرورة تشجيع المنتجين الشباب الذين ينتجون أفلاماً قصيرة، لأن البلاد تذخر بالكثير من المبدعين في مجال الأفلام القصيرة، ونوه عبد الرحمن إلى أن الأفلام التي ستعرض في القاعة ستكون بالتزامن مع عرضها بأوروبا وأميركا والوطن العربي للمواكبة ومتابعة كل جديد في عالم عروض السينما .

وكان الأمين العام للاتحاد العام للسينمائيين السودانيين عبادي محجوب قد كشف في الأسبوع الماضي عن أن الاستعدادات تجري لافتتاح سينما قاعة الصداقة قريباً فضلاً عن فتح سينما قصر الشباب والأطفال .

ولفت في حديثه لـ(خرطوم ستار) عن أن مستثمرين عرب سيقومون بتشغيل سينما قصر الشباب والأطفال، مشيراً إلى أنه يعكف في الفترة الحالية على استئناف العمل بسينما قاعة الصداقة، والتي توقفت لفترة طويلة عن عرض الأفلام .

يُذكر أن تاريخ السينما في السودان يعود إلى بدايات القرن العشرين، في العام 1910م تحديداً. ويعتبر السودان من بين الأمم العربية الأولى التي عرفت الفن السينمائي، حيث أن أول عرض للسينما في السودان كان في العام 1910م، وعندما استقل السودان عام 1956م كان عدد دور العرض 30 داراً، وفي مطلع سبعينيات القرن الماضي، وصل عدد دور العرض إلى 55 داراً .

المصدر: خرطوم ستار

اترك رد

X
X