رائج
دارفور عاصمة للتراث السوداني العام 2019
صورة لمناطق سياحية في أقليم دارفور المصدر: الشرق

دارفور عاصمة التراث السوداني للعام 2019

تنشط الجهات المعنية بالتراث على مستوى المركز وولايات دارفور، لوضع تصور لبرامج مشروع دارفور عاصمة التراث السوداني للعام ٢٠١٩، خاصة وأن ولايات دارفور تتمتع بثراء ثقافي مادي ومعنوي، فضلاً عن تنوع نسيجها الاجتماعي .

وعقد الأمين العام للمجلس القومي للتراث الثقافي وترقية اللغات د. أسعد عبدالرحمن، اجتماعاً بضباط اتصال ولايات دارفور الخمس حول صون التراث الثقافي بتلك الولايات، مشدداً على استصحاب المجتمع المحلي، بالإضافة إلى العمل التوثيقي عبر التقنية الحديثة .

و وجه الأمين العام للمجلس ببذل الجهود وجمع أكبر عدد لقوائم الحصر، بالإضافة إلى التشجيع على الصناعات الثقافية، معتبراً أن ولايات دارفور غنية بتراثها وتنوعها الثقافي .

وقال إن الصناعات الثقافية من مرتكزات التنمية المستدامة التي تصب في المشروع الثقافي الوطني، داعياً لسرعة الإيقاع في حصر القوائم لتسجيلها لدى اليونسكو .

وفي السياق كان وزير الثقافة والإعلام والسياحه السابق بولاية الخرطوم الهادي حسن عبدالجليل قد وجه بإكمال صيانه وتأهيل المناطق الآثرية وسط الخرطوم لتكون واجهه تراثية وثقافية للولاية ومزاراً للسواح والطلاب والشباب والمواطنين .

و شدد على إنشاء منافذ لبيع الكتب والمشغولات الشعبيه والتراثية، الأمر الذي يعكس الوجه الثقافي والتراثي للبلاد .

يُذكر أن سلطنة دارفور عمرها ٤٠٠ عام و انضمت إلى دولة السودان في العام ١٩١٦ بسقوط أخر سلطان لها علي زكريا محمد الفضل الملقب بعلي دينار  .

المصدر: الشروق

اترك رد

X
X