رائج
الشيف حميدة البوشي مع الإعلامية رشا الرشيد / خرطوم ستار

الشيف حميدة البوشي: كيف “نتلم تاني” في وجبة طعام ؟

أغلب البيوت السودانية أصبح ” أي زول بياكل براو “، فكل ماتقوم به الأم هو تجهيز الطعام بمقولة ” الأكل جاهز أى زول يجي يغرف لي روحو “، غير مدركين مدى خطورة الامر، فقد يبدو الامر بسيطا في البداية الذي يترتب عليه مع الوقت الأصابة بالجفاء بين أفراد الأسرة والبعد، الأمر الذي يتسبب في تشتت الأسرة.

أثبتت الدراسات بأن وجبات الطعام التي يتناولها أفراد الأسرة معاً لها دور في تحقيق الصحة النفسية والاستقرار العاطفي  ولنعرف أكثر  عن أهمية ” لمة الطعام” كان لابد لنا من لقاء الشيف حميدة البوشي لتحدثنا حول الأمر.

دور الأم:

الأم هي العمود الرئيسي للبيت، فعليها خلق الوقت والزمن المناسب لجميع أفراد الأسرة لتجمعهم، فليس من الضرورى أن تكون اللمة في وجبة غداء أو فطور.

يمكن أن تكون في شاي الصباح قبل الخروج إلى المدارس والأعمال، أو لمة شاي المغرب بعد الراحة من يوم طويل متعب لنحكي فيه ما وجهنا اليوم من مواقف وطرف، يجب خلق وقت يناسب جميع أفراد الأسرة يومياً، لنتفقد فيه أحوال بعضنا البعض، ونحل مشاكل الصغير والكبير ونخلق جو حب وإلفة.

أهمية لمة الطعام للأطفال:

أن لمة الأسرة في وجبة طعام أو شاي لها دور كبير جداً في صحة الطفل ونشأته، سواء كان الطفل صغير السن أو في طور المراهقه، لأن اللمة تزيد من احترام مكانة و مفهوم الأسرة والعائلة.

وارتباط الإخوة ببعضهم البعض، كما ويحمي الأطفال من الوقوع في فخ الاضطرابات النفسية والأحزان وأحيانًا المخدرات، وتعزيز الثقه في النفس وتعلم المشاركة في الحديث وتنمية الشخصية، وتحمل المسؤولية.

فوائد الاجتماعات العائلية:

 هناك فائدة كبيرة من لمة الطعام مع العائلة الكبيرة، حيث أن لحبوباتنا واجدادنا والخيلان والاعمام خبرات جميلة يمكن ان تتنقل للاجيال الصغيرة.

بالاضافة لكسر الروتين والملل وتبادل “الطرائف” والقصص، كما و يمكن للشباب من أفراد الأسرة الاستفادة من تجارب الكبار في مختلف أمور حياتهم الخاصة والعامة، ويتعلمون أيضاً عاداتنا الجميلة وتقاليدنا من ” الواجب” و” إكرام الضيف ” ومساعدة في ” المناسبات ” او ” البكيات ” و الجيران، وغيرها من العادات الجميلة.

كيف ” نرجع لمة الطعام “:

–  تخصيص وجبة في اليوم للاجتماع عليها جميع أفراد الاسرة تتناسب مع جميع أفراد الأسرة.

– نغلق جهاز التلفزيون اثناء تناول الطعام.

– واذا كان الاطفال غير جائعين اثناء الوجبة فهذا يعني أن على الام ان تنظم طعامهم وتقلل من الوجبات التي يتناولونها بين الوجبات الرئيسية.

– الطعام  ليس وقتاً للنقد والتوبيخ فلتكن الموضوعات التى يتم التحدث فيها ايجابيه ونصغي لها بإهتمام وحب.

المصدر: خرطوم ستار / إبتهال إسماعيل

اترك رد

X
X