رائج
مدخل متحف شيكان المصدر: الصفحة الرسمية للمتحف بالفيس بوك

“200”  ألف جنية أسترليني لتأهيل متحف شيكان بالأبيض

كشف رئيس المجلس الأعلى للثقافة والشباب والرياضة بشمال كردفان الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود عن رصد المجلس الثقافي البريطاني لمبلغ 200 ألف جنيه أسترليني لتأهيل متحف شيكان بالأبيض ليصبح متحفاً مجتمعياً

وأعلن المجلس البريطاني منذ وقت مضى أهتمامه بتأهيل المتاحف في  السودان المتمثلة في متحف شيكان، و بوابة المديرية المشهورة بجراب الفول، وبيت الخليفة بام درمان ، بالإضافة إلى متحف نيالا.

وأشار خالد الشيخ خلال تدشينة المرحلة الأولى لبداية العمل في تأهيل متحف شيكان الذي تنفذه شركة الكرنك بمبلغ 75 الف جنيه أسترليني، بأن التأهيل في المرحلة الأولى يحتوي على العديد من الصالات على رأسها صالة المهدية و كافتريا بمواصفات عالمية .

وقال الشيخ أن المرحلة الثانية من تأهيل المسرح تحتوي على صالة الفنون وأخرى للتراث بالإضافة إلى صالة لكافة الأنشطة الشبابية ولعب الأطفال مبيناً أن هذا التأهيل بإشراف أستشاري مايكل مرسون من المركز البريطاني .

وأوضح رئيس المجلس أن ولاية شمال كردفان ولاية تاريخية من خلال معركة شيكان التي خلدت معاني ودلالات في نفوس الشعب السوداني .

وقال الشيخ أن تأهيل المتحف يأتي ضمن تأهيل البنيات التحتية لنفير نهضة الولاية بقيادة مولانا هارون والي الولاية .

من جانبها أوضحت الأستاذة أماني يوسف بشير مدير إدارة المتاحف والآثار بشمال كردفان بأن تأهيل متحف شيكان يأتي ضمن تأهيل متاحف غرب السودان المجتمعية الممولة من المجلس البرطاني متطرقة إلى جهود المنظمة الدولية “الاكرون” التي تعني بحفظ التراث و تأهيل المتاحف في الوطن العربي .

وأبانت مسؤولة المتاحف بشمال كردفان بأن فترة تنفيذ الأعمال لتأهيل المتحف ثلاثة أشهر مثمنة جهود المساهمين و الداعميين لترقية و تطوير متحف شيكان ليكون متحفا مجتمعياً .

المصدر: خرطوم ستار

اترك رد

X
X