رائج
جامعة القاهرة فرع الخرطوم المصدر: شفاف

ترتيبات عملية لعودة “جامعة القاهرة” إلى السودان

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، اليوم الثلاثاء ترحيبها بعودة فرع جامعة القاهرة فرع الخرطوم مجدداً، مشيراً إلى تخصيص أراضٍ لفروع الجامعة في أربع ولايات سودانية مختلفة .

وقال وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الصادق الهادي المهدي، في مؤتمر صحفي مع نظيره المصري خالد عبد الغفار، على هامش ملتقى جامعات مصر والسودان، إن جامعة القاهرة تقوم بدور عظيم في السودان، قائلاً: ” نتمنى عودة فرع جامعة القاهرة للخرطوم مرة أخرى، وفي أقرب وقت ممكن” .

وأشار إلى أن هناك طلاباً من السودان بالجامعات المصرية، وكذلك طلاب مصريون في جامعات السودان المختلفة .

وأضاف: “لا توجد أي مشاكل بشأن الاعتراف بمستوى الشهادات بين البلدين”.

من جهته، قال وزير التعليم العالي المصري: “إن هناك قضايا مشتركة تربط مصر والسودان عبر التاريخ، مشيراً إلى أن هناك اتفاقيات ستكون عن طريق مجالات التعليم العالي والبحث العلمي مثل الطاقة المتجددة والمياه والزراعة، وغيرها من المشاريع الأخري المختلفة “.

وأضاف الوزير: “إن الفترة المقبلة ستشهد تعاوناً كبيراً بين البلدين من خلال اللجان المشتركة بمجالات التعليم العالي، لافتاً إلى أن الاتفاقيات الثنائية بين البلدين ستجنى ثمارها قريباً” .

يُذكر أن جامعة النيلين في السودان، كانت سابقاً تُعرف بجامعة القاهرة فرع الخرطوم، وقد تأسست في العام 1956 م في عهد الرئيس المصري جمال عبد الناصر لتكون جسر تواصل علمي وثقافي للعلاقات بين السودان ومصر، وفي عهد ثورة الإنقاذ تم تحويلها إلى ”جامعة النيلين“ في عام 1993م .

المصدر: باج نيوز

اترك رد

X
X