رائج
مصدر الصورة/خرطوم ستار

عالم آثار أمريكي يكشف أدق أسرار “جبل البركل”

كشف عالم الآثار الأمريكي تيموثي كيندال المدير المشارك لبعثة جبل البركل أسراراً دقيقة عن جبل البركل تبرز أهميته الدينية والفلكية.

وقال كيندال في حلقة بثتها قناة ناشنوال جيوغرافيك عن جبل البركل ، أن أعضاء البعثة قد تمكنوا من الصعود الى أعلى النتوء الموازي للجبل حيث كشفوا عن لوحة عليها نقش لم يصل اليه إلا القليلين منذ أن أبدعه الكوشيون قبل الفين وثمانمائة عام قبل الميلاد حيث كتب تهارقا عن انتصاراته على الأشوريين.

وتحدث كيندال لناشيونال جيوغرافيك عن مكانة جبل البركل الفلكية والدينية ومن الحقائق التي أثبتها كيندال أن الذي يقف في قمة الجبل حيث تبدو الشمس وكانها تشرق من قمة هرم تهارقا وهي ظاهرة تتكرر في الحادي والثلاثين من شهر يوليو من كل عام وهو بداية ، أما للذي يقف في قمة هرم تهارقا بعد ثلاثة أشهر ونصف من ذلك فإنه يرى الشمس وكأنها تغرب تماما عند ذروة جبل البركل وهو تاريخ وفاة تهارقا.

وكانت بعثة معهد الآثار الإيطالي قد بدأت في ترميم آثار جبل البركل شمال السودان، بالتعاون مع هيئة الآثار والمتاحف السودانية، ضمن المشروع القطري لتأهيل المواقع الأثرية بالبلاد. قبل خمسة سنوات ومن المفترض أن تكتمل أعمال الترميم خلال هذا العام بعدها يفتح الموقع أبوابه للسياح.

ويعد جبل البركل واحداً من ضمن خمسة مواقع تم ضمها لمواقع التراث العالمي، ويضم الجبل معبداً وتماثيل ومنحوتات تعود إلى الحضارة النوبية.

المصدر/خرطوم ستار

اترك رد

X
X