رائج
المخرج صهيب قسم الباري وطاقم عمل فيلم حديث عن الأشجار المتوج في مهرجان برلين السينمائي 16 فبراير 2019 / مصدر الصورة: getty images

بالفيديو.. تتويج فيلم سوداني في مهرجان برلين السينمائي

فاز الفيلم السوداني “حديث عن الأشجار ” أو “Talking About Trees” للمخرج السوداني صهيب قسم الباري، بجائزة أفضل فيلم تسجيلي في مهرجان برلين السينمائي في دورته الـ69 للعام 2019 ضمن قسم البانوراما والفيلم الوثائقي.

والفيلم من إنتاج فرنسا، السودان، ألمانيا، تشاد، وقد لفت الأنظار بشدة عقب عرضه حتى استحق عدة دقائق من التصفيق بعد عرضه.

تدور أحداث الفيلم عن مذكرات أربعة أصدقاء مخرجين سينمائين متقاعدين تجمعهم الصداقة منذ 45 عاماً يحاولون تأسيس صالة سينما في مدينة أمدرمان، ولكن في دولة تديرها سلطة قامعة لوجود مثل هذه الأماكن التي تعتبر غير مقبولة في نظرهم بالإضافة إلى الصعوبات الاجتماعية والسياسية التي تعتبر عقبة وقفت في طريق تأسيسهم لصالة عرض سينمائية.

وتستمر قصة الفيلم، حيث يتوجه المخرجون السينمائيين الأربعة إبراهيم شداد، منار الحلو، سليمان محمد ابراهيم، والطيب مهدي، إلى تصوير مقاطع تصويرية وثائقية قصيرة و المواصلة في محاولة تأسيس نادي الفيلم السوداني.

ويعتبر المخرج صهيب قسم الباري من المخرجين الذين تميزو بانعاش الذاكرة السينمائية، هو مخرج الفيلم الوثائقي “أفلام السودان المنسية”، الذي انتشر بعد عرضه على قناة الجزيرة، وتناول من خلاله سيرة اتنين من موظفي مؤسسة أفلام السودان وهم بنجامين وعوض الضو.

كما شهد مهرجان برلين السينمائي يوم السبت 16 فبراير عرض مجموعة من الأفلام السودانية “رحلة صيد” للمخرج إبراهيم شداد، وفيلم “لكن الأرض تدور” للمخرج سليمان محمد إبراهيم، وأفلام “المحطة” “الضريح” و “أربعة مرات للأطفال” للمخرج الطيب مهدي.

وشهد مهرجان برلين السينمائي مشاركة مميزة للمرأة السودانية متمثلة في المخرجة مروة زين، حيث تم عرض فيلمها “خرطوم أوف سايد”.

تجدر الإشارة إلى أن مهرجان برلين السينمائي انطلقت في السابع من فبراير الجاري، ويختتم مساء اليوم الموافق السابع عشر من ذات الشهر.

المصدر: خرطوم ستار

اترك رد

X
X