رائج
فهيمة صاحبة المصنوعات الصدفية/مصدر الصورة:خرطوم ستار

فهيمة .. من المحاسبة لصناعة الأصداف

ربما لم تكن تتوقع فهيمة الشابة العشرينية أن تكتشف موهبتها الفذة في النحت والتصميم  بعد  7 سنوات من تخرجها في جامعة السودان من قسم المحاسبة لولا مساعدة زوجها كما تروي لـ (خرطوم ستار).

لم يكن طريقها سهلا ً حتى بلغت هذا المكان فما بين بورتسودان والخرطوم تتنقل فهيمة لتشارك في المعارض المختلفة وتعرف بمنتجاتها وتسوق لها.

رأيت فهيمة علي المبارك بينما كانت تنظم حاجياتها على طاولة العرض في منتصف ساحة معرض زهور بحري الخامس الذي أقامته إدارة الزراعة والثروة الحيوانية بمحلية بحري وجمعية بحري لانتاج الشتول في موقع معرض زهور بحري الدائم في مدخل المدينة .

مصدر الصورة/خرطوم ستار

كانت فهيمة تنظم حاجياتها وتستعد لبداية فترة العرض المسائية في المعرض حينما اقتربت منها .

شدت انتباهي معروضاتها التي كان منظر الصدف الجميل أبرز ما فيها ، فالمناضد وأدوات القهوة والشاي وأواني تقديم الحلوى كانت كلها مزينة بالصدف الجميل المصطف ليغطي سطحها الخارجي فيجعلها تحفة فنية رائعة.

سألتها ان كانت من المشاركين فاجابت بالايجاب ودار بيننا الحوار التالي:

هل تشاركين في هذا المعرض بهذه المنتجات ؟

نعم أشارك بمنتجات الصدف  فأنا فنانة أقوم بتشكيل الصدف وصنع هذه المنتجات منه، أصنع قطع فنية فازات ، وشيالات ، وترابيز قهوة ، وترابيز خشب .
وعدة القهوة أيضاً أزينها بالصدف فتنتج أشكال جميلة ومختلفة، وهناك أيضاً اكسسوارات نسائية من الصدف .

متى بدأت العمل في هذا المجال ؟

بدأت العمل في العام 2013 بالبحر الأحمر كانت أعمال بسيطة بديت بيها لحدي ما عملت محل ثابت على الكورنيش الرئيسي في بورتسودان ومن ثم انتقلت للخرطوم وبقيت بمشي مواسم للبحر الأحمر حتى أعرض منتجاتي هناك .

هل درست الفنون في الجامعة أم أنها الهواية ؟

أنا درست المحاسبة في الجامعة وعملت في حاضنات الخريجين بعد التخرج واعتقد انني نجحت لكن  شغفي بهذه الأعمال الفنية اكتشفته بعد زواجي وانتقالي الى مدينة بورتسودان.

قمت بعد ذلك بدخول دورات تدريبية عديدة حتى أتمكن من إجادة هذا العمل منها دورات تدريبية في  ادارة المشاريع حتى صرت مدربة أنا أيضاً  وقد ملكت هذه الحرفة للعديد من السيدات .

الآن لدي ورشة في المنزل وأقوم بتصميم ونجارة هذه الترابيز لوحدي ، أقوم بانتاجها وبيعها ، كما أنني أصمم لكل من يريد حسب الطلب.

المصدر/خرطوم ستار

اترك رد

X
X