رائج
بروفيسور مامون حميدة المصدر: الأحداث نيوز

حميدة: بعوض الكنكشة غير موجود بالخرطوم

قطع وزير الصحة بولاية الخرطوم بروفسير مامون حميدة بعدم ظهور حالة إصابة بحمي الكنكشة بولاية الخرطوم في أعقاب انتشار المرض مؤخرا بولاية البحر الاحمر .

وقال حميدة لـ(خرطوم ستار) ” : إن خبيراً فرنسياً متخصصاً في بعوض الزاعجة المصرية المسببة للحمي، أجري مسحاً عن وجود البعوضة بولاية الخرطوم، وتوصل إلى أنها لا توجد بالعاصمة الخرطوم، معلناً أن الوزارة بدات حملة لرش جميع أنواع البعوض بمبيد قاتل لأي صنف وناقل للملاريا والذي يستمر ل15 يوماً .

وشهدت ولاية كسلا في الأسابيع الماضية ظهور أكثر من 14 ألف حالة من حمي الشكنغونيا أو ما يُعرف بحمي الكنكشة، وذلك بعد انتشار البعوض المسبب لها  في مصادر المياه خاصة الازيار التي تم إعدامها والذي سبب مضاعفات لمرضي الضغط والقلب في الصفائح الدموية .

وعطلت الدراسة جراء المرض، إلا أن جهوداً بذلتها الدولة السودانية أدت إلى محاربة المرض وانحساره إلى الصفر والذي ظهر مؤخراً بولاية البحر الاحمر .

يُذكر أن الشيكونغونيا أو حمي الكنكشة هي عبارة عن مرض فيروسي ينتقل إلى البشر عن طريق حشرات البعوض الحاملة لعدوى المرض ويسبّب أعراض مختلفة من ضمنها: حمى وآلاماً مبرّحة في المفاصل، ومن أعراضه الأخرى أيضاً الآلام العضلية والصداع والتقيّؤ والتعب والطفح الجلدي .

ويظهر المرض بعض العلامات السريرية المشتركة مع حمى الضنك، كما يمكن أن يُشخّص خطأً في المناطق التي تنتشر فيها حمى الضنك .

المصدر: خرطوم ستار

اترك رد

X
X