رائج
مصدر الصورة/gazeta.a42

فيسبوك ..نجاح بعد فشل واتهامات بانتهاك الخصوصية

قبل خمسة عشرة عاماً من اليوم أطلق مارك زوكربيرج وأصدقاؤه ، دوستين موسكوفيتز ، كريس هيوز ، وإدواردو موقع فيسبوك من غرفة نومهم في جامعة هارفارد لأول مرة.

كانت هذه هي المحاولة الثانية لمارك زوكبيرج ، بعد أن فشلت محاولته الأولى في عام 2003 ، كان وقتها مارك في السنة الثانية في جامعة هارفارد وقام بتصميم موقع أسماه (Face Mash).

قام مارك من خلال Face Mash باختراق شبكة أمان الجامعة ونسخ صور هوية الطلاب ، أغلق الموقع بعد أيام من انشائه من قبل الجامعة وواجه مارك اتهامات خطيرة بانتهاك الأمن والخصوصية الفردية وواجه الطرد من الجامعة لكن التهم أسقطت في النهاية.

وفي عام 2004 أطلق مارك موقعه الجديد والذي أسماه (The Facebook) وذلك لاتاحة الفرصة لطلاب الجامعة للتعرف على بعضهم البعض بشكل أفضل.

مرة أخرى رفعت عليه قضية من قبل كبار السن في هارفارد واتهموه بسرقة أفكارهم في بناء شبكة اجتماعية تربطهم على الفيسبوك  ولكن تمت تسوية المسألة خارج المحكمة.

وكان الاشتراك في الموقع في البداية لطلاب جامعة هارفارد، ومع مرور الوقت، قام زوكربيرج بطلب بعض زملائه الطلاب للمساعدة في تنمية الموقع وتمت اضافة كليات وجامعات أخرى.

بعد ذلك غيرت الشركة اسم الموقع من “The Facebook” إلى “Facebook”  فقط بعد شراء اسم النطاق “facebook.com” في عام 2005 بمبلغ 200 ألف دولار.

وفي سبتمبر من عام 2006، أعلن موقع Facebook أنه يمكن لأي شخص يبلغ من العمر 13 عامًا على الأقل ولديه عنوان بريد إلكتروني الدخول الى الموقع ، وبحلول عام 2009، أصبحت خدمة الشبكات الاجتماعية الأكثر استخدامًا في العالم، وفقًا لتقرير موقع “analytics”.

يقول مارك زوكربيرج، المؤسس، والرئيس التنفيذي لشركة فيسبوك : عندما قمت بتأسيس موقع فيسبوك في 4 فبراير 2004، لم أكن أحاول بناء شركة عالمية. وكنت مدركاً فيما مضى أنه يمكن العثور على أي شيء تقريباً على الإنترنت باستثناء الشيء الذي يهمنا أكثر ويهم الناس.

لذا بنيت خدمة يمكن للناس استخدامها للتواصل والتعرف على بعض. وعلى مدى السنوات، وجد المليارات من الناس أن ذاك أمر مفيد، ثم بنينا المزيد من الخدمات التي أحبها الناس حول العالم ويستخدمونها كل يوم.

 

المصدر/جريدة الوطن

اترك رد

X
X