رائج
مجمع حضارة كرمة الذي تقام به المنتديات المختلفة . المصدر: سودان نيوز

الاحتفال بالعمارة الطينية في حضارة كرمة

دشن النائب الأول لرئيس الجمهورية الفريق بكري حسن صالح أمس، في العاصمة الخرطوم، فعاليات الاحتفال بالعمارة الطينية في حضارة كرمة.

ووسط حضور رسمي وشعبي كبير كانت تلك ضربة البداية لانطلاق فعاليات العمارة الطينية بمنطقة كرمة الآثرية حيث تستمر الفعاليات بالولاية الشمالية حتى غداً الأثنين .

كما شرف الفعاليات العالم السويسري شارل بونيه والدكتور صلاح الدين محمد أحمد المنسق العام للمشروع القطري للآثار بالسودان وعدد من الخبراء والأكاديميين  وضيوف المؤتمر من خارج البلاد وشباب وشابات منتدي العمارة السوداني وعدد من الجهات الراعية المشاركين في “اكسبو” كرمة ٢٠١٧ .

وأوضح رئيس منتدى العمارة السوداني، المهندس حسن محمود  المنظم للمؤتمر، بأنه يأتي بمثابة تظاهرة عالمية للخبراء والباحثين في عمارة الطين، أو عمارة الأرض الأقرب للبيئة الطبيعية التي زاولها الانسان بالسليقة وفق حاجته للايواء منذ أزمان سحيقة، مشيداً بالخبراء الذين حضروا للمشاركة من دول العالم المختلفة .

وذكر بأن الترتيب قد جرى لهذا المؤتمر منذ عام مضى، و قاموا بتذليل كل العقبات في سبيل ذلك من أجل الوطن والتعريف بمكنون هذه الحضارة العريقة للسودان .

وكان البروفيسور علي عثمان صالح قد تحدث إنابة عن جامعة الخرطوم مهنئاً بقيام المحفل الكبير “اكسبو كرمة”، مؤكداً مشاركة الجامعة على كافة مستوياتها .

وأضاف: “إن هذا العمل سيكون له ما بعده، و ما قام به العالم شارل بونيه في كرمة يعتبر عملاً ضخماً، وبونيه علمنا الصبر على الآثار، لأنها تاريخ وحضارة أمة كاملة ” .

إلى ذلك ثمن سفير الاتحاد الأوربي جان ميشيل الجهود المبذولة والسعي والمثابرة لقيام هذه الفعالية مشيراً إلى أن افتتاح المؤتمر الذي تم في الخرطوم شجع الاتحاد الأوروبي لتمويل المعارض المصاحبة بكرمة .

المصدر: السودان نيوز

اترك رد

X
X