رائج
أنواع البشرة وكيفية العناية بها / sejerica

تعرفي على أنوع البشرة وكيفية العناية بها

دائماً ما تعاني المرأة السودانية من عدم معرفتها بما يناسب بشرتها، فنجدها تتردد على العطارات و الصيدليات بحثاً عن خلطات تفتيح أو كريمات معالجه البشرة، دون أن تعرف أنواع البشرة وماهو مناسب لها، مما يسبب الضرر الكبير لبشرتها.

لمعرفه  ما يناسب بشرتك عليكِ أولاً معرفه ماهو نوعها ، فقد تكون دهنية أو جافة أو مركبة أو مختلطة، ثم كيفية التعامل معها حسب نوعها:

البشرة العادية:

خصائصها متوزانة بين الجافة والدهنية، حيث أن الجزء اللامع قليلاً يتركز في منطقة الجبهة، والذقن، والأنف، على شكل حرف T.

وتتميز هذه البشرة بنعومة الملمس، قليلة الجفاف وكذلك الدهون، ومن النادر أن تتحسس، وهذا ما يميزها عن باقي البشرات لأنها أقل عرضة للمشاكل التي تظهر على باقي أنواع البشرة.

للعناية بالبشرة العادية كل ما تحتاجينه هو غسول مناسب وكريم مرطب خفيف.

البشرة الدهنية:

هي البشرة التي تمتاز بإفراز الكثير من الزيوت والدهون، مما يؤدي إلى وجود مجموعة من العلامات التي يمكن ملاحظتها على الأشخاص الذين يمتلكوها وهي:

المظهر اللامع للبشرة، المسامات الواسعة، سُمك البشرة، الرؤوس السوادء والبيضاء، حبّ الشباب والبثور المختلفة.

للعنايه بالبشرة الدهينة استخدمي منظفاً خاصاً بالبشرة الدهنية، لا تفرطي في تنظيف البشرة، في حال وجود بثور أو حب الشباب يرجى مراجعه الطبيب للتخلص منها.

البشرة الحساسة:

يتميز هذا النوع من أنواع البشرة بأنها سريعة التهيج والإحمرار خاصة عند التعرض لأشعة الشمس أو في القيام بالحكة حتى وأن كانت حكة بسيطه، لذا يجب الحذر من تطبيق أي منتج أو مواد تجميل غير معروفه أو مكون غير مناسب لها.

للعناية بالبشرة الحساسة أحرصي على استخدام صابون ومرطب مخصص للبشرة الحساسة، وتجنبي استخدام مقشرات كيميائية للبشرة الحساسة ويفضل استخدام مقشرات طبيعية .

البشرة المختلطة:

تمتزج البشرة المختلطة بخصائص البشرة الجافة والدهنية بآن واحد، حيث إن الجزء الدهني يتركز عادةً في منطقة الجبين، والأنف، والذقن، فهي تشكل حرف T، أما الجزء الجاف يكون في منطقة الخدود.

للعناية بالبشرة المختلطة نظفي وجهك بمنتج خالٍ من الصابون لمنع الأماكن الجافة من الجفاف أكثر، ضعي كريم الترطيب على الأماكن الجافة.

واستخدمي منتجاً خفيفاً عند الضرورة في الأماكن الزيتية، قومي بتجربه  منتجات القابضه للدهون في الأماكن الزيتية لتحسين تركيبة البشره .

البشرة الجافة:

تعرف البشرة الجافة بأنها من أنواع البشرة الخشنة ومشدودة وتتميز بمسامها الضيقة جداً وتشكل عليها خطوط الجفاف وتظهر القشور عليها، كما أنها خالية من الدهون.

أسباب جفاف البشرة ناجم عن فقدان كميات كبيرة من الماء من خلايا البشرة؛ نتيجة التعرّض لحرارة عالية، أو لضغط نفسي، أو بسبب النشاط البدني.

معالجة البشرة الجافة إحرصي على شرب الكثير من الماء يومياً واستخدام منظفاً خالي من الصابون، ومرطب للبشره صباح ويضاعف مساء في المناطق الأكثر جفاف خاصه في منطقة حول العين، مع ضرورة استخدام واقي الشمس عند الخروج.

المصدر: خرطوم ستار / إبتهال خالد

اترك رد

X
X