رائج
مقرن النيلين المصدر: شبكة حياة

السياحة بالخرطوم ..إمكانيات تحتاج للتطوير

يتمتع السودان بمورد سياحي ضخم ،وفي الربع الأول من العام السابق تم تصنيفه سابع دولة عالمياً تتمتع بمقومات سياحية لتنوعه في الثقافة والآثار ونهر النيل الذي يشكل رافداً مهماً في جذب السياح بجانب سياحة الغطس في البحر الأحمر .

المراقبون يعتبرون أن الوضع الاقتصادي الراهن ساهم في عدم تنامي السياحة وتطويرها ،خاصة في وقت البلاد تشهد تقلبات حادة .

السودان بات واجهة إعلامية تبحث عنها الأعين وعدسات الكاميرات وتستكشف من جديد ثقافته وارضه وحضارته وتاريخه هذه الميزة تقتضي حراكاً ضخماَ من الدولة ومؤسساتها والنشطاء والسفارات بالخارج والمنظمات الوطنية والمراكز الثقافية وكل من يسهم في تسويق السودان سياحياً.

جمال طبيعة نيرتتي في ولاية دارفور
المصدر: شبكة الحياة

الشاهد أن تلك الإمكانيات الضخمة وخاصة في ولاية الخرطوم لا تستفيد منها الدولة، ولا تنعكس إيجابياً لدعم الاقتصاد الوطني، وهنالك عدة أسباب جوهرية نحاول تسليط الضوء عليها في هذه المساحة

الميزانية

يذكر أن الميزانية المخصصة لقطاع السياحة متواضعة مقارنة بالدول الأخرى المهتمة بهذا المجال، بجانب غياب تام للقطاع الخاص للاستثمار في المجال السياحي، ويبرر ذلك بالتقلبات السياسية والقوانين المقيدة .

وفي كثير من الأحيان تقاطع الإدارات ما بين الحكومة الاتحادية والولايات وضعف البنية الأساسية، فمعظم هذه المرافق لم يتم تطويرها وتجديدها واستحداث أخرى، بحيث تلبي السياسات الاقتصادية بشكلها المتكامل الحديث .

أدم عبد الله يعمل في وكالات السفر والسياحة أفاد “خرطوم ستار” أن من أبرز معوقات السياحة في الولاية بصفة خاصة والبلاد بصفة عامة ،تكمن في عدم استيعاب مقدرات البلاد الكافية من السياحة .

وأوضح أن من أسباب عدم تنامي القطاع السياحي تعرضه للإرهاق وكثرة الرسوم والجبايات، وقال: ” السياحة تحتاج إلى بنية تحتية من فنادق وطرق ومنتجعات تشجع على جذب السياح”.

الشعبة

رئيس شعبة السياحة بمجلس تشريعي ولاية الخرطوم حسين شنقراي أماط اللثام عن المعيقات التي تكتنف السياحة بولايته وأبرزها تكمن في التشريعات والقوانين التي لا تشجع المستثمرين بالعمل في هذا المجال في تصريحه الذي خص به (خرطوم ستار) .

معالم سياحية سودانية المصدر: رصيف

حسين أشار إلى تزايد الشكاوى من قبل أصحاب الأماكن السياحية احتجاجاً على الحملات العشوائية المنفذة من قبل السلطات، وأعتبر قانون النظام العام من أبرز معوقات العمل السياحي في البلاد .

وأوضح النائب أن تلك الطريقة العشوائية تجبر المستثمرين على صرف نظرهم عن الاستثمار والسياحة في البلاد، مشيراً إلى تضرر المئات من المستثمرين من هذا القانون وطريقة تطبيقه .

وذكر شنقراي بأن توصيات الحوار الوطني طالبت بإعادة صياغة قانون النظام العام لمواءمته تطور البلاد، وأبان بإن تلك القوانين المثيرة للجدل وضعت في فترة تاريخية معينة وان الزمن تجاوزها .

المصدر : خرطوم ستار/ محمد إبراهيم

اترك رد

X
X