رائج
تنتشر شجرة النيم بشكل واسع في السودان / زراعة بستنة تنسيق حدائق

البعد الطبي والاقتصادي لـ(شجرة العجائب)

يتميز السودان بالعديد من الأشجار الطبية والعطرية، ذات البعد الإستراتيجي والإقتصادي، من ضمن هذه الأشجار المنتشرة بكثرة في السودان شجرة النيم، والتي تعد من الأشجار المهمة في العالم، أطلق عليها العديد من الأسماءكـ (شجرة العجائب).

إلتقت (خرطوم ستار) بالباحث بـ (معهد النباتات الطبيعية والعطرية) يحى سليمان آدم للحديث عن شجرة النيم وإستخدامها في الطب الشعبي في السودان كواحدة من النباتات الطبية .

شجرة العجائب

يقول سليمان :” إن شجرة النيم منتشرة في كل أقاليم السودان، وإرتبط وجودها بمناطق السكة حديد حيث أنها كانت تستخدم للظل، مشيراً إلى أن الموطن الأصلي للشجرة دولة الهند”.

وأضاف:” الشجرة من النباتات الهامة التي شكلت خارطة إقتصادية في الدواء والبناء في العالم، موضحاً أنه يعتبر من النباتات الوافدة التى تمت أقلمتها على البيئة السودانية، إذ يصل عمرها إلى أكثر من مائة وخمسين عام ” .

والشجرة لها أستخدامات مختلفة، حيث أنها تستخدم أخشابها في الأثاث والبناء والوقود، بالإضافة إلى أنها تحتوي على مواد كيمائية غنية وفعالة تستخدم كمركبات في الدواء.

واضافت الاستخدامات الطبية مؤخراً النيم في المستحضرات التجميلية والتركيبات، لما لها من نتائج فعالة في (القضاء على حب الشباب، تضييق المسام الواسعة، وتوحيد لون البشرة).

وكشف سليمان عن دخول شجرة النيم في مجال مكافحة الآفات في السودان، مبينا صناعة مبيد (نيم بنين) لمكافحة الآفات، في معهد البيئة والموارد الطبيعية بالمركز القومي للبحوث .

الإستخدامات الطبية والشعبية

إن الأستخدامات الطبية الشعبية لشجرة النيم في السودان متعددة، فتستخدم كـ (حمام مائي) لعلاج الإرهاق، بالإضافة إلى الآم الصدر، والرطوبة، والأمراض الجلدية .

وأوضح سليمان:” إن النيم مصنف من النباتات السامة، لذا لابد من ضبط جودة إستخدامه ،عن طريق تحديد جرعة العلاج، حتى لا تسبب الجرعة آثار جانبية لذا لابد من ترشيد استخدامها بشكل أمثل، مشيراً إلى أن السودان مصدر هام للنباتات الطبية والعطرية “.

وأشار إلى الجهل باستخدام النباتات الطبية في السودان، لذا لابد من دراسات تزيد من الوعي بالإستخدام، مؤكداً على دور المركز القومي للبحوث في تدريب العشَابين على كيفية إستخدام النبات الطبية والعطرية .

وأضاف :”المركز القومي للبحوث أصدر عدد من الكتيبات الأرشادية عن النباتات وإستخداماتها الشعبية، بالإضافة إلى تدريب العشَابين حتي تكون الممارسة آمنة”.

 

المصدر: خرطوم ستار

اترك رد

X
X