رائج
صيدلية في العاصمة السودانية الخرطوم المصدر: الجزيرة نت

المركزي يوجه بسداد مستحقات شركات الأدوية

كشفت وزارة الصحة عن اتفاق جذري بينها وبنك السودان المركزي، يقضي بسداد المركزي كل فواتير المصانع الوطنية العالقة من حصيلة الصادر اعتباراً من اليوم الأحد .

وقالت وزارة الصحة بأن توفير النقد الأجنبي للمستوردين يعمل به بالسعر الذي تحدده آلية السوق، ودعت الوزارة في بيان صحفي اليوم الأحد، كافة أصحاب المصانع الوطنية المختلفة ومستوردي الأدوية مراجعة البنوك التجارية بالبلاد وإبلاغ الوزارة بموقف التنفيذ .

وقال وزير المالية الأسبق د.عز الدين إبراهيم في 13/12/2018 في تصريح لصحيفة الانتباهة بأن الأزمة الحالية في البلاد تعتبر أزمة واحدة تفرعت منها أزمات مختلفة في صفوف الخبز والوقود والدواء بجانب السيولة في البنوك وحلها يعتمد على حل الأزمة الأم وهي ليست الأولى من نوعها وتعود للانفلات الذي حدث في الموازنة التي فيها عجز كبير وتعتمد على تمويل من البنك المركزي والبنوك التجارية .

وجاءت السياسات المالية والنقدية التي انتهجتها الدولة مؤخراً بشأن معالجة الأوضاع  الاقتصادية متوافقة مع موازنة البرامج والأداء (2019) والتي رمت بظلالها على الأزمات الاقتصادية بما فيها الدواء بشكل كلي .

وتعتمد الحكومة السودانية على الصندوق القومي للإمدادات الطبية (حكومي) في توفير أصناف كثيرة من الأدوية، لكنّ الصندوق يركّز جهده أكثر على توفير الأدوية المنقذة للحياة مجاناً لأقسام الحوادث والطوارئ، بالإضافة إلى توفير الأمصال .

يُذكر أنه ومنذ بداية العام المنقضي2018 وحتي نهايته، راحت أسعار بعض الأدوية في السودان ترتفع بنسب عالية جداً بلغت 300 % بالنسبة إلى بعض الأصناف .

المصدر: المركز السوداني للخدمات الصحفية

اترك رد

X
X