رائج
بامية سودانية المصدر: مجلة هي

سنار تصدر البامية إلى روسيا و أوروبا

كشف عضو غرفة منتجي السلع البستانية والفواكه والخضر بولاية سنار فاروق العابد متولي عن تصدير كميات من الموز والمانجو إلى دول عربية وأوربية  .

وتحدث عن تصدير البامية الأصابع إلى أوروبا وروسيا على وجه الخصوص مشدداً على ضرورة استكمال كهرباء القطاع البستاني بالولاية في الفترة المقبلة .

وتتميز ولاية سنار بإنتاجية عالية من الخضر والفاكهة خاصة الليمون والموالح والتي تصدر عبر مبردات إلى الشام والخليج واخيراً إلى أوروبا واصدر واليها مؤخرا توجيهات لتغير زراعة اشجار السنط باشجار الموز لدواعي اقتصادية نظرا لما يحققه الموز من عائدات .

وأشار والي سنار  د. عبد الكريم موسي “لإيكو سودان” إلى أضافة (٥٠) ألف فدان ستتم زراعتها بالموز والمانجو فضلاً عن وجود (٢٠) ألف فدان الآن داخل دائرة الإنتاج .

يُذكر أن ولاية سنار لوحدها تساهم بنسبة ٧٦٪ من صادر الموز الذي تنتجه البلاد وذلك لما تتمتع به الولاية من أرض خصبة .

ويساهم إنتاج ولاية سنار في زيادة الانتاح المحلي، كما أن الناتج في الدخل القومي يمكن أن يصل إلى أكثر من ٢مليار دولار في العام من هذه المساحة المزروعة وإذا تطورت سوف تفوق دول بحالها وتكون الولاية الأولى في إنتاج الموز .

وكان رئيس الجمهورية عمر البشير قد وجه في وقت سابق “لإيكو سودان” باستبدال غابات السنط على الشريط النيلي إلى غابات مانجو ومزارع موز .

المصدر: خرطوم ستار

اترك رد

X
X