رائج
الداندرمة / مصدر الصورة: سودانيز كلشر

الداندرمة .. إقبال رغم برودة الشتاء

بألوانها الزاهية ومذاقها الجميل تحتل المثلجات الشعبية المعروفة باسم الداندرمة أو الداردمة كما يسميها البعض مكانة كبيرة في قلوب الكثيرين وترتبط في ذاكرتهم بلحظات سابقة ربما لا تعود مجددا.

 ربما ليس هنالك من لم يتناول هذه المثلجات في المدرسة وقد لا يكون هناك من لم يصب بنزلات البرد والتهاب اللوزتين جراء تناوله هذه المثلجات في سن الطفولة وربما ليس هنالك من لم تكن له ذكريات مع أصدقائه تدور حول هذه المثلجات

في فصل الشتاء قد يتبادر الى الذهن إنخفاض مبيعات هذا النوع من الايسكريم فهل حقا تنخفض المبيعات ويقل الإقبال عليه في هذا الفصل من السنة  ؟

على ناصية أحد مواقف المواصلات بوسط الخرطوم جلست ثلاثة سيدات بوقار ومن خلال تفحصي لملامح وجوههن رجحت أنهن في العقد الخامس من العمر , وأمامهن وضعت حافظات المياه بلونها البرتقالي المميز .

التقطت عيني على سطح غطاء كل حافظة أربعة الوان زاهية  هي الأحمر، الأصفر ، البيج والبني وهي ألوان الايسكريم ذو المذاق الرائع , تحلق حول هؤلاء النسوة  مجموعة من المشترين مما لفت نظري وجعلني أقترب منهن

اقتربت من إحداهن التي كانت منهمكة في البحث عن فكة  لتقوم بارجاع بقية المبلغ الذي أعطاه لها أحد الشباب بعد أن قامت بخصم قيمة الايسكريم .

فور فراغها من ذلك سألتها عن سعر الايسكريم فاجابتني بابتسامة 5 جنيهات موضحة أن أسعار الايسكريم ربما ترتفع نتيجة للارتفاع العام في الأسعار الذي شهدته البلاد مؤخرا.

سألتها عن إسمها فردت رقية وعندما سألتها عن سر الاقبال على الكبير الذي شاهدته على الايسكريم الذي تبيعه فأجابتني : ( البرد ما شديد دا غير انو الناس بتكون بالنهار لافة وبتسخن بيجوا يشتروا الايسكريم , تاني حاجة العصائر اسعارها ارتفعت ال5 جنيه دي بقت ما بتجيب حاجة ممكن تقولي انو الداندرمة دي عصير بى تمن معقول)

تقول منى أحمد الطالبة بجامعة السودان وهي إحدى الفتيات  اللاتي قمن بالشراء من رقية سألتها عن سر الإقبال على الايسكريم ؟ فأجابت : ما بنقدر نقاوم الايسكريم في أي وقت من السنة في الصيف أو الشتاء أول ما نشوفو لازم نشتريو , في أي وقت.

أما عمر الطالب بالمستوى الثاني في جامعة السودان فقد نفى تأثر بيع الايسكريم بفصل الشتاء في السودان قائلا : ( لا لا ما بتأثر نحن قدر ما نجي بى هنا بنشتري  وحتى لو في تأثير بكون طفيف )

يظل الايسكريم الشعبي أو الداندرمة من المأكولات المفضلة للكثيرين والتي تباع في الشوارع رغم تغير الفصول وتظل السيدات اللواتي يصنعنه يقاومن ارتفاع أسعار المدخلات والمنافسة مع غيره من المنتجات ويأتين كل يوم لأماكن جلوسهن المعروفة فربما كان الزبائن ينتظرون .

المصدر: خرطوم ستار

اترك رد

X
X