رائج
إعلان الاستقلال من داخل البرلمان 19 ديسمبر 1955 / مصدر الصورة: العرب القطرية

السودان يحتفل بذكرى إعلان الاستقلال من داخل البرلمان

تحتفل البلاد سنوياً بذكرى إعلان الاستقلال من داخل البرلمان والتي تصادف يوم 19 ديسمبر من كل عام، كما تحتفل بالذكري رقم 63 لاستقلال السودان.

وقبل 63 عاماً تقدم عضو البرلمان “عبدالرحمن محمد إبراهيم دبكة” من داخل البرلمان، باقتراح من أجل إعلان الاستقلال عن الحكم الثنائي (البريطاني/ المصري).

وقال دبكة في خطابه التاريخي: نحن أعضاء مجلس النواب في البرلمان مجتمعا، نعلم باسم شعب السودان أن السودان قد أصبح دولة مستقلة كاملة السيادة، ونرجو من معاليكم أن تطلبوا من دولتي الحكم الثنائي الاعتراف بهذا الإعلان فوراً.

وأثنى على المقترح الشيخ “مشاور جمعة سهل” (دائرة دار حامد غرب)، ليعتبر هذا المقترح بداية إعلان الاستقلال الذي اكتمل في 31 ديسمبر بعملية جلاء البريطانيين عن البلاد.

ويستعد السودان خلال الأيام الحالية للاحتفال وسط ظروف اقتصادية متراجعة أدت لتقليل التكلفة تماشياً مع الواقع الحالي.

وفي هذا الصدد قالت بوقت سابق رئيس مجلس تشريعي ولاية الخرطوم، نجاة كرداوي: “احتفال هذا العام يأتي تماشيا مع سياسات الدولة الكلية لتقليل الصرف، موضحة أن الاحتقال سيقتصر داخل قبة البرلمان، ولا يشتمل على أية مراسم احتفالية، والاكتفاء بعقد جلسة بحضور نواب المجلس وعدد من القيادات السياسية والفنية والشباب والمرأة تقدم فيها محاضرة عن معاني الاستقلال”.

ويحتفل المجلس الوطني في جلسته الأربعاء بذكرى إعلان الاستقلال من داخل البرلمان.

المصدر: خرطوم ستار / وكالات

اترك رد

X
X