رائج
مدخل مركز عبد الكريم ميرغني / خرطوم ستار

مركز عبد الكريم ميرغني يثرى الحياة الثقافية في السودان

لمركز عبد الكريم ميرغني أهمية قصوى في الحياة الثقافية في السودان، وبات نورًا يتلألأ في سماء البلاد، وتعدت شهرته المحلية إلى الإقليمية، لاحتضانه “جائزة الطيب صالح للإبداع الروائي”.

و منذ إنشائه أصدر المركز أكثر من ثلاثمئة إصدارة، إضافة للمهرجانات السنوية التي يقيمها، كـ(دورة للقصة القصيرة، دورة للرواية، مهرجان للمسرح، ومسابقة للمسرح، وانشطه للغناء والاستماع يتم التركيز عليها خلال شهر رمضان المعظم، وقراءة كتاب وليلة شعرية).
عطاء.
مركز عبد الكريم ميرغني الثقافي عبره تتفاعل وتتمازج فيه منابر للرؤى والأفكار والمشاعر وتثرى الوجدان الوطني وتبنى أطروحات وبدائل فكرية وعملية هادفة، ترنو نحو التثقيف الشعبي وتنمية معارف ومهارات وقدرات المواطن السوداني.
ومن أشهر الإصدارات التي صدرت من المركز منها “الأعمال الكاملة للطيب صالح“، و”تاريخ السودان الحديث ” لمؤلفة د.محمد سعيد القدال، و”من تاريخ الغناء والموسيقى في السودان ” لمؤلفه معاوية حسن يس.

جانب من المكتبة الداخلية للمركز / مصدر الصورة: خرطوم ستار

من هو عبد الكريم ميرغني

يتساءل الكثيرين عن من هو عبد الكريم ميرغني؟ يذكر أن الراحل عبد الكريم لم يقم بتأسيس المركز بل أتت الفكرة من العائلة وأصدقاؤه، تخليدًا لعمله طوال مسيرة حياته الحافلة بالإنجازات الممتدة من 1923 وحتى 1995.
له إسهامات ناصعة في تاريخ الحياة السياسية والفكرية في البلاد، فكان، إداريًا ومعلمًا ودبلوماسيًا واقتصاديًا وسياسيًا ورجل ثقافة وأدب، وله مشاركات إيجابية في الحركة الوطنية منذ مؤتمر الخريجين مرورًا بفترة الاستقلال وما بعدها وإبان ثورة أكتوبر 1964م.
وتخليدًا لمسرته تأسس مركز عبد الكريم ميرغني الثقافي بأم درمان في 15 مايو 1998 كمؤسسة ثقافية وطنية أهلية، غير هادفة للربح”، يعمل على إشاعة الفكر الإنساني عامة والسوداني خاصة.

مشاكل مالية

مدير مركز عبد الكريم ميرغني وليد سوركتي قال لـ(خرطوم ستار) أن المركز ظل يقدم ندوات راتبة، إلا أن الندوات في الآونة الأخيرة لم تكن بصورة دورية كما كانت في السابق، ولفت إلى أن المكتبة العامة مفتوحة يوميًا فيها قسم كامل للسودان.
وأوضح أن المركز هذا العام 2018 أصدر أكثر من “20” عنوان في مختلف المجالات، وينتظر أن يستلم المركز قبل نهاية العام رواية رقم “16” الفائزة بجائزة الطيب صالح للعام 2016 بعنوان “أبو الكلام ” للكاتب صلاح حسن أحمد.
وأعلن مدير المركز عن انطلاق مهرجان الأسبوع المسرحي في مهرجان عبد الكريم ميرغني الدورة الرابعة، عن موعد انطلاق المهرجان، في أواخر يناير وبداية فبراير القادم، وذكر أن النصوص تمت، والآن في مرحلة الإعداد للعروض.
ولفت إلى أن الأنشطة الثقافية أعلاه في وقت سابق كانت منتظمة، إلا أن الفترة الأخيرة حدثت تقاطعات، وأرجعها مدير المركز إلى المشكلات المالية، وقال أن الفعاليات تكلف مال والمركز ماليته محدودة.
أساس تمويل المركز يعود لتبرعات والاشتراكات الشهرية للأعضاء، وأن المركز لديه وديعة يصرف منها، وعائد إصدارات الكتب تدخل في الميزانية، وذكر أن هنالك بعض المهرجانات تجد رعاية من جهات.

المصدر: خرطوم ستار / محمد إبراهيم

اترك رد

X
X