ملعب نادي الهلال اشهر معالم حي العرب/ مضدر الصورة: سكاي نيوز

حي العرب عراقة التاريخ وأصالة الحاضر

حي العرب الامدرماني متخم بكل تجليات الإبداع والثقافة، ومن موقعه لا يزال الشارع السودان يتفاعل معه خاصة وأنه يضم موقع استاد الهلال, وترعرع في كنفه ألمع ما انجبتهم الكرة السودانية. كالظاهرة على قاقرين

لنسبر غور هذا الحي العريق، الجاثي في مدينة امدرمان، كانت الافتتاحية مع العم عزالدين أحمد كباشي وعبدالرحمن عبدالعليم اللذان كشفا لي كنه هذا الحي العريق.

يرجع تاريخ حي العرب في بواكير نشأته إلى نهاية حكم الدولة المهدية، وسقوطها في أيدي كتشنر باشا بعد معركة كرري بثلاثة سنوات أي في فترة (1902-1903) هذه الفترة هي التي نشأ فيها الحي.

العم عبدالرحمن عبدالعليم، يقول لـ(نجمة الخرطوم) ان المنطقة كانت تجمع للقبائل العربية كالحسانية والفراجين والكواهلة وغيرهم من القبائل العربية، بكل أنعامهم وثقافتهم البدوية بعد انهيار دولة المهدية، وهكذا بات يطلق عليه (حي العرب).

جغرافيا الحي:

يعتبر حي العرب من الأحياء القديمة في مدينة امدرمان، يقع شمال غرب سوق امدرمان، ينقسم إلى شرق وغرب، يحده شرقا شارع الشنقيطي عن المسالمة.

وشمالا شارع الخور عن حي المظاهر، وغربا السوق الشعبي امدرمان، وجنوبا يقع على تخوم العرضة جنوب وحي البوستة، المنطقة الجنوبية للسوق أصبح معظمها سوق ومناطق صناعية ومخازن.

ومن أشهر معالم الحي استاد الهلال العاصمي وموقف استاد الهلال.

شخصيات بارزة:

يحمل حي العرب بأم درمان في طياته، شخصيات نقشت في الوجدان السوداني ولا تسقط بالتقادم، كمحمد صالح الشنقيطي.

تمخض من حي العرب كوكبة شعراء لامعة كالقامة عبدالرحمن الريح، وعبيد عبدالرحمن، وعلى محمود التنقاري، ويوسف (سلطان العاشقين).

والطاهر إبراهيم، ومحجوب سراج، ومحمد يوسف موسى، وبابكر محمد أحمد صاحب كلمات اغنية (انا امدرمان انا السودان) ومصطفى عبدالرحيم صاحب كلمات (غرام الروح) لزيدان ابراهيم،

من أبناء حي العرب الفنانين كصاحب الحنجرة الذهبية إبراهيم عوض، وصاحب الصوت الشجي أحمد الجابري، والفنان العملاق محمد أحمد عوض، والقامة التاج مصطفي، وأحمد حسن جمعة، والفاتح قميحة، وحسين أبو عرب والفنان الشعبي الامين العبادي.

هنالك عدد ضخم من اللاعبين الذين أنجبهم حي العرب ومثلوا القمة السودانية المريخ والهلال والموردة، أبرزهم يوسف عوض وسليمان الحجاز.

والاسطورة السفير على قاقرين، وابراهيم يحيى الكوارتي، وحسن عطيه، وعيسي دهب، والنور بلة وأحمد بلة وعابدين حسين وعلى حسين.

من أبرز معالم حي العرب استاد الهلال الشامخ، ومصانع الريحة، ونادي الحديد الذي تأسس عام 1927م، ومدرسة حي العرب بنين 1939م، ومدرسة الشنقيطي محمد صالح.

 

المصدر: نجمة الخرطوم / محمد إبراهيم

اترك رد

X
X