رائج
مجسمات لأحصنة ملوك مملكة نوباتيا موجودة بمتحف أسوان: مصدر الصورة : فيسبوك

مملكة نوباطيا النوبية

نوباطيا هي مملكة سودانية مسيحية قديمة قامت في منطقة النوبة السفلى ف يالسودان، ثم صارت لاحقًا جزءًا من مملكة نوبية أكبر هي مملكة مقرة.

قامت مملكة نوباطيا بعد انهيار مملكة مروي في في منتصف القرن الرابع الميلادي. ويرجع أصل شعب النوباط لمنطقة الواحات غرب النيل، و قد كان أول من اشتهر منهم و قام بتأسيس المملكة هو الملك سلكو، الذي أسس الدولة.

تمتد مملكة نوباطيا شمالاً من جنوب الشلال الأول (جنوبي أسوان)، و حتى حدود جارتها الجنوبية مملكة المقرة، و قد ورد في بعض المدونات التاريخية أوصاف هذه المملكة التي أطلق عليها العرب اسم (المريس). و قد كانت عاصمتها (فَرَس – Pakhoras)، أو (نجراش / بجراس) في تسمية أخرى.

أما بخصوص أصل تسمية (نوباطيا) أو (نوباديا / نوباتيا)، فإنما هو يرجع لشعب النوباطي، و هو أحد شعوب وادي النيل القديمة، و قد كان منشأها بالجهات الغربية لنهر النيل.

اتفق المؤرخون أن النوباتيين أتوا من الصحراء الغربية سواء من منطقة الواحة الخارجة المقابلة لصعيد مصر شمال غربي مدينة أسوان، أو من المناطق الصحراوية الواقعة جنوبيها واستقروا على ضفاف النيل جنوبي أسوان.

 بدأت النصرانية بالانتشار في مملكة نوباتيا في حوالي القرن السادس الميلادي، مستمدة تأثيرها من الوجود النصراني الآتي من مصر في الشمال، و قد كان المذهب الذي ساد في نوباطيا تلك الفترة هو مذهب الكنيسة المصرية (اليعقوبي)، و هذا بعكس المذهب الملكاني الذي انتشر في مملكة المقرة الجنوبية قبل أن ينتشر اليعقوبي في تلك الأرجاء أيضاً.

أما اللغة المستعملة في مملكة نوباطيا، فهي اللغة النوبية، و لكن بلهجة مختلفة عن اللهجات النوبية الأخرى.

الحقت مملكة نوباتيا بمملكة المقرة في القرن الثامن الميلادي , وتشير المصادر العربية المعاصرة الي مملكة واحدة فقط في النوبة وهي مملكة المقرة , وأسمتها ” مملكة نوباتيا والمقرة”, وبرغم دمجها ضمن مملكة المقرة إلا أنها تمتعت ببعض الاستقلالية , وكان من يحكمها يطلق عليه ( ايبارش نوباتيا ) أو رئيس نوباتيا , وأظهرت الوثائق التي عثر عليها بحصن أبريم أن حاكمها كان يتمتع بسلطة ما.

المصدر: مدونة سليمان بابكر بدري

اترك رد

X
X