رائج
لافتة مقهى درمه ترحل بالجميع / نجمة الخرطوم

مقهى درمه .. ينير ليالي الفتيحاب الثقافية

يشكل مقهى درمه الثقافي امتداداً للأنشطة الثقافية في السودان والتي عرفها البلد خلال حقبات ماضيه التليد، فالمقهى ليس فقط للمشروبات، بل منتدى ثقافي حافل بالأنشطة

 في فترة الثلاثينيات والأربعينيات انتشرت في السودان الجمعيات الأدبية التي تكونت في الأحياء وضمت لفيفًا من أبناء كل المهتمين بالشئون الثقافية.

ومن أشهر هذه الجمعيات، جمعية (الأبروفيين)، التي تكونت في حي أبو روف بأم درمان، وجمعية الهاشماب، التي تكونت بالحي المعروف بهذا الاسم في مدينة أم درمان.

ولكن في فترة الخمسينيات والستينيات انتقل نشاط هذه الجمعيات إلى أندية الخريجين، التي تكونت هي الأخرى في مختلف عواصم المديريات، وطغى النشاط السياسي في تلك الأندية على غيره من الأنشطة الثقافية.

درجت العادة على الشعب السوداني حبه وارتباطه بالمشروبات الساخنة، الشاي والقهوة ومشروبات أخرى ثانوية، أشتهرت النسوة بإعدادها.

لكن بلا استثناء، نجد بعض المقاهي، الرجالية أصحبت تخطف الأنظار، من أشهرهم مقهى درمه بأمدرمان الفتيحاب محطة 8.

يقع المقهى على رصيف الشارع، يزدان بسياج شجيرات خضراء، عندما تتدخل وتتمعن في وجوه الرواد، تجد الخريطة الأثنية والاجتماعية للسودان حاضرة بثقافاتها المتنوعة، إشارة إلى أن المقهى ليس فقط للمشروبات، بل إنه منتدى ثقافي يقيم ليالي ثقافية أدبية يبدع الشعراء فيه بأشعارهم.

المكان دائمًا تجده ملىء بالزبائن، ويمتاز بالهدوء، وبشاشة موظفيه تعطيك إحساس بأنك زبون دائم من الزيارة الأولى لك.

إضافة إلى أن كل المشروبات في متناول الجميع من ناحية الأسعار، وترى الرواد يجلسون زرافات ووحدانا، منهم من يقلب صحيفته اليومية وآخر مندمج مع قراءة كتاب أو رواية، وأخر تهون عليه همومه وهو يسمع تزمر الآخرين من غلاء الأسعار.

درمه مدير المقهى الذي يتواجد بصورة يومية بالمكان يحظى بحب جارف من قبل الزبائن بسبب بشاشة تعامله وجلوسه مع الجميع لمعرفة أحوالهم اليومية.

قال إن فكرة المقهى أتت من منطلق ثقافي لتجميع الشباب، إضافة إلى أن المكان يمثل بلسمًا شافيًا للجميع، والذين يجدون راحتهم كاملة، عكس المقاهي الأخرى التي لا ترحب بجلوس الزبائن لفترة طويلة.

وعن البرامج الثقافية التي ينظمها المقهى، يقول درمه إن ذلك جزء من مشروع المكان، حيث يستضيف شهريًا لفيف من الفنانين ونجوم المسرح، وأيضًا الفرق الكوميدية ونجوم الرياضة بالمنطقة.

المصدر: نجمة الخرطوم / أحمد بريمة

اترك رد

X
X