رائج
معهد جوته السودان

فكر و فن .. معهد جوته فرع الخرطوم متنفس ثقافي .. لي و لك

معهد جوته أو معهد غوته بالألمانية: Goethe-Institut  یعتبر من آقدم المعاهد إذ أنشئ في عام 1951 و سمي بهذا الاسم تخلیدا لروح الأديب الألماني الشهير يوهان غوته. وكان من بين واجباتهِ الأولى آنذاک تدريس أساتذة اللغة الألمانيّة من بلاد أخرى

ويمثل الآن معهد غوته جمهورية ألمانيا ثقافيّاً في 80 بلد بعدد 144 معهد. یعمل فیهم اکثرمن  3049 موظف أكثريتهم من الموظّفین المحليّین ومنهم  فقط 321 شخصاً ألماني الجنسية. ويقع مقره الرئيسي في ميونخ. معهد جوته هو المركز الثقافى الوحيد لجمهورية ألمانيا الاتحادية الذى يمتد نشاطه على مستوى العالم.

معهد غوته بالخرطوم . المقر السابق

من خدماته:

تدريس أساتذة اللغة الألمانيّة وكذلك تدريس اللغة الألمانيّة للطلبة وبناء الجسور الثقافيّة وتمثيل ألمانيا في العالم وترجمة كتب ألمانيّة إلى لغات أخرى والسفر بفنانين ألمان إلى بلاد أخرى وبالعكس. وللطلاب الممتازين، يعرض معهد غوته منحاً للسفر إلى أحد من مراكز معهد غوته في ألمانيا للدراسة هناك باللغة الألمانيّة.

Goethe-Institut-München.JPG
Zentrale des Goethe-Instituts in München

معهد غوته فرع الخرطوم:

ينشر مجلة باللغة العربيّة باسم “فكر وفنّ” وله صفحة بالإنترنت باسم ” لي-لك” لأجل الصلات بين الشبّاب الألمان والشبّاب العرب. و يهدف الي تمثيل و تغير صورة السودان في وسائل الاعلام عن طريق تعاون حي وفعلي لتعزيز المشاهد الثقافية المحلية.

ويقوم معهد جوته في الخرطوم بدروه في تقديم خدماته في كافة أرجاء البلاد ويعمل بهدف الوصول إلى جميع الأفراد في كل مكان من خلال برامجه وأنشطته – بعيدا عن الصراعات الحالية. وبالتعاون الوثيق مع الشركاء المحليين یعطي دفعة لاقامة مشهد ثقافي نشـط ومتنوع يسعى في التواصل مع الشركاء الألمان. ویقوم أيضا بخلق برامج يمكن أن تكون منطلقا للحوار والتفاعل مع ألمانيا وخلفيتها الثقافية الأوروبية. و هنا یركز على جمهور الشـباب بصفة خاصة.

معهد جوته
Logo GoetheInstitut 2011.svg

وقد اطلق المعهد سلسلة مشروعات منها  ” يلا! الخرطوم”  و مكانك-نحن نفتح أبوابنا لبرنامجك. و انطولوجيا مشافهة النص – و غیرها من المشاریع و الفعالیات الثقافیة التی تهدف في الاساس لتعزيز و تبادل الثقافات والفنون بين الشباب الالماني والشباب السوداني , وايضا علاوة علي ذلك إنشاء منتدي وإعطاء فرص اكبر للشباب الناشئ للتعبير عن أنفسهم من خلال الأنشطة الفنية والإبداعية.

 

المصدر : نجمة الخرطوم – محمد مصطفي

اترك رد

X
X