رائج
شعار الإتحاد العام للفنانين التشكيليين السودانيين

فنانين تشكيليين يطرحون مبادرة كبرى لتزيين الخرطوم

أطلق مجموعة من الفنانين التشكيليين بالخرطوم مبادرة لتزيين العاصمة الخرطوم بالفنون التشكيلية المختلفة وهو أمر يدخل البهجة والسرور في نفس المواطن ويجعل العاصمة أكثر ألقاً مع نسمات الشتاء الباردة

وقال الفنان التشكيلي سيف الدين حمزة لـ(نجمة الخرطوم) أن العاصمة تتطلب الكثير من العمل لإبرازه بأجمل صورة.

وأضاف سيف الدين بالقول عبر العصور المتعاقبة، عرف الفن دومًا على انه مساحة إبداعية تعكس واقع حياة الانسان وأفكاره وإحتياجاته، متحدثًا ومعبرًا عن نفسه بلسان ثقافة المجتمع التي يستقيها الفنان من بيئته المحيطة بكافة عناصرها المختلفة.

ولفت الفنان الي ان مجموعته في الفترة الراهنة تدرس إمكانية تطرح المبادرة لكل الفنانين التشكيلين ،وتهدف لتعريف الراي العام بالفن التشكيلي وتاثيرة في الحياة العامة .

وقال سيف الدين أن فن الجداريات : “هي عمل فني مرسوم مباشرة على الجدران او الاسقف وتعد الجداريات على وجه الخصوص احدى اهم الفنون الاكثر قدرة على توصيل رسالتها بسلاسة معبرة عن نفسها بقوة بلغة الفن التي يشترك في فهمها كل متذوقيه .

فإذا كنا نبحث عن وسيلة مبدعة جدا لإيصال رسالة ذات اثر كبير على عدد كبير من الناس فالجدارية هي الحل الامثل” .

وفي منتصف نوفمبر من العام 2015 انطلقت في العاصمة الخرطوم فعاليات مهرجان “يلا نلون الخرطوم” بدعم من معهد جوتا الالماني بمشاركة فنانين شبان من ألمانيا والسودان لتلوين الشوارع الرئيسية والأماكن العامة بجداريات عملاقة أضفت حيوية وحياة على المدينة التي أصبحت متحفا مفتوحا للمارة.

المصدر : نجمة الخرطوم – محمد إبراهيم

اترك رد

X
X