رائج
صورة توضح أحدي الشلالات بالسودان مصدر الصورة: Passion Passport

السياحة البيئية في السودان.. ثروة قومية متجددة وموارد طبيعية متنوعة

لا شك في أن السياحة البيئية تعتبر من أهم الروافد السياحية لأي بلد لانها تشكل ملاذ للأستمتاع بالطبيعة و التفكر في خلق الله البديع، وتعتبر بمثابة الثروة القومية المتجددة

كما أنها تعني بمفهومها العام الخروج من روتين العمل اليومي أياً كان الى الراحة والاستجمام والاستمتاع وقد تكون في أبسط صورها رحلة للبر أو ارتياد الصحراء للتمتع بجمالها وطبيعتها .

والسياحة البيئية تشمل الحياة النباتية والحيوانية وممارسة كافة الأنشطة المعتادة فيها، أو السياحة في المدن الساحلية والمناطق الأثرية أو المناطق الجبلية وذلك لجمال طبيعتها ولبرودة طقسها واعتدال مناخها .

قد تكون السياحة للبحر للنزهة والاستمتاع بالصيد وللكشف عن ما في أعماقه من كائنات بحرية فريدة وشعاب وأحجار مرجانية نادرة قلما توجد في بحار أخرى، وجميع هذه الأنشطة تندرج في ما يعرف بالسياحة البيئية .

السياحة البيئية في السودان/مصدر الصورة: losimanteh.sudanforum .net

يعتبر السودان من الدول التى حباها الله بتنوع فى الانظمة البيئية كنتاج طبيعى لتنوع الامطار والتربة الخصبة، ويصلح لزراعة الكثير من النباتات المختلفة الأمر الذي يجعل منه بلد زراعي بحت، وهذا يشكل إضافة حقيقية في الجانب السياحي والترفيهي بالبلاد .

وتختص دائرة المحميات الاتحادية كما هو معروف بوضع الخطط و السياسات الرامية الى النهوض بالمحميات الطبيعية بالسودان عبر تهيئة وتطوير البنيات التحتية وتنشيط السياحة البيئية وهذا مما لا شك فيه يزيد من مداخيل السياحة في البلاد .

إن تقوية العلاقة مع المجتمعات المحلية و إشراكهم فى برنامج الحماية بما يحقق الفائدة وترسيخ مفاهيم الاستغلال المستدام لموارد المحميات الطبيعية يعتبر أمراً إيجابياً ولا بد من حدوثه في مقبل الأيام بشكل أكبر من أجل توسيع رقعة المفاهيم الأستراتيجية للسياحة في السودان .

كانت اتفاقية لندن عام 1933م البداية لأنشاء مناطق محمية بالسودان، حيث تم اعلان محمية الدندر الاتحادية فى العام 1935م وتوالى بعد ذلك أنشاء المناطق المحمية فى السودان .

يوجد الان عدد(8) محميات اتحادية و (4) حرم صيد وطيور، وهو أمر يساهم في تطوير السياحة البيئية في السودان، كما أن الحفاظ علي هذه المحميات يشكل إضافة نوعية للجانب السياحي والترفيهي الذي يتم الأهتمام به بشكل مباشر من قبل وزارة السياحة والأثار والحياة البرية .

وجاء ذلك الاهتمام بأنشاء هذه المحميات حفاظاً على التنوع الحيوى بالسودان والعمل على الاستفادة منها وفق مفهوم الاستغلال المستدام للموارد، وتبلغ مساح المحميات فى السودان 103314 كلم2 أى حوالى 5% من مساحة السودان الكلية .

المصدر – نجمة الخرطوم

اترك رد

X
X