رائج
جمال خاشقجي / مصدر الصورة: ABC News

وأخيراً.. النيابة العامة السعودية تكشف تفاصيل مقتل خاشقجي

كشفت السعودية عن تفاصيل مقتل الصحفي جمال خاشقجي، وطالبت بإعدام خمسة أشخاص ثبت تورطهم في القضية

وعقد النائب العام السعودي، الخميس، مؤتمراً صحفياً، كشف من خلاله لأول مرة الملابسات التي أحاطت بقضية مقتل الصحفي جمال خاشقجي داخل القنصلية السعودية بالعاصمة التركية إسطنبول الشهر الماضي.

وطالب النائب العام السعودي، بتوقيع عقوبة الإعدام شنقاً حتى الموت على خمسة من بين 11 مشتبهاً بهم.

وكشف النائب العام، لأول مرة تفاصيل الجريمة المروعة، التي شغلت العالم أجمع، مؤكداً أن المتهمين الخمسة أخرجوا الجثة من القنصلية بعد تقطيعها، وأن خاشقجي تم قتله بعد شجار مع المتهمين، الذين قاموا بحقنه بمادة قاتلة.

وأوضح أن خاشقجي قُتل نتيجة فشل الفريق السعودي المكلف بإعادته إلى السعودية، مشدداً على استمرار التحقيقات وأن القنصلية تمت إحالتها للمحكمة.

وفي تصريح مثير، أوضح النائب أن رئيس الاستخبارات العامة السابق شدد على الفريق بإرجاع خاشقجي إلى السعودية من القنصلية في إسطنبول بالرضا أو بالقوة.

وأكد أن قائد مهمة استعادة خاشقجي أمر بقتله في حال لم يقبل العودة إلى السعودية، مشيرا إلى أن قتله تم بعد عراك وشجار وتقييده وحقنه بمادة مخدرة.

وكشف النائب أنه الفريق المكلف قام بتقسيم جثة خاشقجي بعد قتله، وأن قائد المهمة هو من أصدر الأمر بإصدار تقرير كاذب بشأن العملية.

وأشار إلى أن التحقيقات بيّنت أن جثة خاشقجي تم تسليمها إلى متعاون في إسطنبول بعد تجزئتها، مشيرا إلى التوصل لرسم تشبيهي للمتعاون، وسيتم تسليمها إلى الجانب التركي.

كما أبان أن السلطات السعودية منعت المستشار السابق المتورط في مقتل خاشقجي من السفر وهو الآن رهن التحقيقات.

وقال النائب العام:”قد تم توجيه التهم إلى 11 شخص وإقامة الدعوى الجزائية بحقهم، وإحالة القضية للمحكمة مع استمرار التحقيقات مع بقية الموقوفين للوصول إلى حقيقة وضعهم وأدوارهم، مع المطالبة بقتل من أمر وباشر جريمة القتل منهم وعددهم 5 أشخاص وإيقاع العقوبات الشرعية المستحقة على البقية”.

 

المصدر: سكاي نيوز عربية

اترك رد

X
X