رائج
سد النهضة / مصدر الصورة: madamasr.com

إثيوبيا تنفي حدوث زلازل أدت لانهيار سد النهضة

رداً على تقارير مصرية زعمت حدوث انهيار جزئي في السد بسبب وقوعه بمنطقة زلازل

نفت إثيوبيا بشكل قاطع حدوث انهيار جزئي في سد النهضة بسبب زلازل ضربت موقع التشيّد.وكانت صحيفة مصرية توقعت بوقت سابق انهيار سد النهضة في غضون سنوات قليلة من إنشائه.

وتحدث مدير مشروع سد النهضة “كيفلي هورو”، لوكالة الأنباء الإثيوبية الرسمية مشدداً على أن تصميم سد النهضة تم بعناية فائقة لمواجهة أي خطر، مشيراً بأن موقع السد لا يقع ضمن منطقة زلازل، بالإضافة لأنه لم يسبق وأن تعرض من قبل لانهيارات جزئية.

وفيما يتعلق بالأخبار التي تداولتها وسائل الإعلام المصرية المتعلقة بوقوع السد بمنطقة زلازل قد تؤدي لانهياره خلال بضع سنوات، قال “كيفلي هورو” إن ذلك لا يمت للواقع بصلة ولا أساس له من الصحة إطلاقاً.

وأوضح مدير مشروع السد ” يقع سد النهضة على بعد 800 كيلومتر من وادي ريفيت (حزام الزلازل)، لذلك لا يوجد أي خطر في حال حدوث زلزال، قاطعاً على أنه تم تصميم السد بعناية فائقة، وتم التأكيد من ذلك من قبل مجموعة خبراء دوليين ومصريين كذلك”.

ووصف “كيفلي هورو” التقارير المصرية التي تحدثت عن وقوع انهيار جزئي من السد خلال مرتين بوقت سابق بـ”الكاذبة”، مشيراً إلى أن نهج الإعلام (لم يحدد جهته)، تهدف إلى وضع حالة إعلامية “مربكة”، تهدف لـ”تشويه” صورة المشروع حسب قوله.

المصدر: وكالة (إينا) الإثيوبية / أر تي بالعربي

اترك رد

X
X