رائج
مدينة ود مدني السودانية

ابتسم أنت في ود مدني

ود مدني هي واحدة من اكبر المدن السودانية، تقع في وسط السودان. تعتبر عاصمة ولاية الجزيرة وقد كانت عاصمة للسودان قبل الخرطوم وتزخر بتاريخ حافل.

تعالوا معي نتعرف اكثر على مدينة ود مدني!

يعود اسم مدينة وَدْ مَدَنِي إلى مؤسسها الفقيه محمد الأمين ابن الفقيه مدني السني،

نجمة الخرطوم: محمد نوح

 

نشأة ود مدني وأصل التسمية

يعود تأسيس المدينة إلى العام 1489م عندما حلَ الفقيه محمد الأمين بن الفقيه مدني في مكان في المدينة يسمى حالياً بالخلوة لتعليم القرآن والفقه، ومن ثمّ انتشرت حوله الأحياء السكنية وبدأت أعداد السكان تتزايد، وأولى هذه الأحياء التي قامت في المدينة حي يسكنه المريدون والدارسون للفقيه محمد الأمين، وقد نشطت الحركة التجارية في هذه المدينة في تلك المنطقة حيث نشطت صناعة القوارب الشراعية، وبعض الصناعات المحلية منها: دباغة الجلود، والعناقريب، وصناعة الأحذية. ومع مرور الوقت اخذت المدينة اسم “ود مدني” من اسم مؤسسها الشيخ محمد الامين بن مدني.

 

ود مدني عاصمة للبلاد في فترة الحكم التركي

في العام 1821م اتخذ خديوي مصر إسماعيل باشا مدينة ود مدني قاعدة عسكرية لجشيه وقوّاته التي كانت في طريقها باتجاه عاصمة السلطنة الزرقاء سنار، فقد كانت تخضع لها الكثير من الممالك السودانية، وبعد مقتل إسماعيل باشا انتهت الأهمية العسكرية لمدينة ود مدني لجيش الأتراك، حيث اختار حلفاؤه مدينة الخرطوم عاصمة لهم بدلاً من ود مدني.

 

الموقع

تبعد مدينة واد مدني حولي 186كيلومترا عن العاصمة الخرطوم، وتتميز بأن فيها مشروع «الجزيرة» الذي تم إنشاؤه عام 1925 لمدّ المصانع البريطانية بحاجتها من خام القطن الذي شكل أيضاً العامود الفقري لاقتصاد السودان بعد الاستقلال. ويعتبر «الجزيرة» أهم مشروع مروي في افريقيا وأكبر مزرعة في العالم ذات إدارة واحدة.

كما تمتاز المدينة بأنها نقطة الالتقاء الرئيسية لشبكة الطرق التي تربط مناطق السودان المختلفة بالخرطوم وميناء بورتسودان.

ترتبط ود مدني بشبكة من الطرق البرية الممهدة ببقية مدن السودان أهمها الطريق الذي يربطها بالخرطوم البالغ طوله 184 كيلو متر وطريق مدني- سنار وطوله 110 كيلو متر وكذلك الطريق الرئيسي السريع الذي يربطها بميناءبورتسودان عبر مدينتي القضارف و كسلا وبميناء سواكن بمسافة قدرها حوالي 950 كيلو متر والذي يعتبر من أهم وأطول الطرق في السودان.

كما ترتبط مدينة ودمدني ببقية أجزاء ولاية الجزيرة ببعض الطرق الممهدة مثل طريق مدني -المناقل وطوله 95 كيلو متر وطريق مدني -رفاعة وطريق مدني -الحصا حيصا المؤدي إلى الخرطوم وغيرها من الطرق الأخرى.

 

«ود مدني» مدينة الثقافة والفن والتنوع

تعتبر ود مدني مدينة الفن والفنانين لأنها أنجبت عدداً من كبار المطربين السودانيين الذي ذاع صيتهم عبر الأثير وأبرزهم الفنان إبراهيم الكاشف الذي يعد رائدا للأغنية السودانية واحد من أعمدة فن الغناء السوداني الحديث وله نمطاً موسيقياً مميزاً والفنان عوض الجاك الذي يعد من رواد اغنية الحقيبة كما انّ هنالك مجموعة كبيرة من الفنانين الذين اثروا الوجدان السوداني من هم الخير عثمان الذي غنى أغنية “حنتوب الجميلة” و الفنان محمد الامين صاحب البصمات الواضحة في خارطة الغناء السوداني ورمضان حسن، صاحب أغنية “الامان الشهيرة، ورمضان زائد و من الفنانين ايضا ثنائي الجزيرة وعبد العزيز المبارك و أبو عركي البخيت ،التاج مكي ، محجوب عثمان و محمد مسكين و محمد سلام، صديق متولي، صديق سرحان ، علي السقيد ، عمر جعفر و القائمة تطول .

«ابتسم أنت في واد مدني» لافتة تقابلك وأنت في مدخل المدينة ولعلها المدينة الوحيدة في السودان التي تدعو زائرها للابتسام والتسامح والسلام، فقد انصهرت فيها كل ثقافات السودان وأصبحت نموذجا للتنوع.

وحصل تمازج بين السكان المحليين والوافدين من كافة أنحاء السودان والدول المجاورة، فقد استقر فيها القادمون منذ أجدادهم وحتى اللحظة حيث صاروا مواطنين من الدرجة الأولى منذ عقود طويلة بعد أن وجدوا فرص العمل في مواسم زراعة وجني القطن (اللقيط) وفي العمل في المحالج أيضاً، ثم في زراعة الذرة والقمح والخضروات من خلال الدورة الزراعية المخصصة للمزارع في حواشات المزارعين.

وتوجد في واد مدني جامعة الجزيرة وهي من أعرق الجامعات في السودان وانشئت لهدف معين لم يكن موجودا في السودان وهو ربط الجامعة بالمجتمعات المحلية حيث تقوم دراستها وأبحاثها على حياة الناس في مختلف المجالات. ومن أكثر كلياتها شهرة على مستوى العالم كلية الطب، وتقع رئاستها في مدينة واد مدني حاضرة ولاية الجزيرة وتأسست الجامعة في 1975 .

ولعبت مدينة واد مدني أدوارا مهمة في تاريخ السودان الحديث، حيث طرحت فيها فكرة مؤتمر الخريجين الذي قاد العمل السياسي في السودان.

اترك رد

X
X